بان كي مون في غزة
بان كي مون

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين بشدة قرار إسرائيل بناء وحدات سكنية جديدة في مستوطنات بالضفة الغربية.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إن بان يجدد التأكيد أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي.
 
وأضاف أنه يدعو حكومة إسرائيل إلى تجميد هذه القرارات "لما فيه مصلحة السلام وحل نهائي عادل".

وأعرب بان عن خيبة أمل عميقة لكون هذا الإعلان يأتي بعد أربعة أيام فقط على الدعوة التي وجهتها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط إلى إسرائيل لإنهاء سياسة بناء المستوطنات وتوسيعها.

وأضاف البيان أن القرار يثير أيضا "تساؤلات مشروعة حول نوايا تل أبيب على المدى البعيد" وكذلك حول التصريحات المتكررة لبعض الوزراء والتي تدعو إلى ضم الضفة  الغربية.

وأعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، من جانبه، أن المنظمة ستتوجه إلى مجلس الأمن الدولي لتقديم مشروع قرار حول الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وجاءت تلك التطورات غداة موافقة السلطات الإسرائيلية على خطط لبناء حوالي 600 وحدة استيطانية جديدة.

المصدر: وكالات/ "راديو سوا"

 

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق نيكولاي ملادينوف في تصريح لقناة "الحرة عراق"
مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق نيكولاي ملادينوف في تصريح لقناة "الحرة عراق"

دعت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط الخميس إسرائيل لوقف الاستيطان وحثت الفلسطينيين على العمل لوقف دوامة العنف.

وقال موفد الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أمام مجلس الأمن الخميس إن اللجنة نددت بـ"العنف والإرهاب والتحريض على العنف" الذي يمارسه فلسطينيون، وأيضا بـ"غياب سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة".

وطالب المسؤول، الذي كان يستعرض خلاصات تقرير للجنة حول الأوضاع في الشرق الأوسط، إسرائيل بالتوقف "بشكل عاجل" عن سياسة الاستيطان في الضفة الغربية.

وأضاف ملادينوف "يمكن ويجب عكس هذه التوجهات السلبية بصورة عاجلة لأنها تقوض إلى حد كبير فرص السلام".

وفي رد فعل على التقرير، صرح مسؤول فلسطيني كبير لوكالة الصحافة الفرنسية بأن تلك الخلاصات "لا تلبي المطالب الفلسطينية والعربية والشرعية الدولية"، محذرا من أن القيادة الفلسطينية ستقاطع اللجنة في حال صدور البيان بصيغته الحالية.

وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. واستغرق العمل على هذا التقرير بضعة أشهر والهدف منه هو تحريك عملية السلام المتوقفة منذ نيسان/أبريل 2014.

وتأتي تصريحات ملادينوف قبل مشاورات مغلقة مع أعضاء مجلس الأمن، من المقرر أن يتم خلالها توسيع خلاصات التقرير الذي قد يوزع الجمعة.

المصدر: وكالات