من موقع التفجير الذي استهدف الحرم النبوي  في المدينة المنورة
من موقع التفجير الذي استهدف الحرم النبوي في المدينة المنورة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان الخميس، اعتقال 19 شخصا منهم سبعة سعوديين و12 باكستانيا "توفرت أدلة وقرائن على علاقتهم" بالتفجيرات الانتحارية التي وقعت الاثنين واستهدفت المسجد النبوي في المدينة المنورة، ومسجدا في القطيف، ومكانا قريبا من القنصلية الأميركية في جدة.

وكشفت الوزارة في بيانها الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية، عن هوية الانتحاري الذي نفذ الاعتداء غير المسبوق في المدينة، وهويات الانتحاريين الثلاثة الذين استهدفوا المسجد في القطيف، حيث يقطن القسم الأكبر من الأقلية الشيعية في المملكة.

وأسفرت التفجيرات التي شهدتها المدن السعودية عن مقتل أربعة من رجال الأمن وجرح خمسة آخرين في التفجير الذي وقع قرب الحرم النبوي، بينما وجدت أشلاء لثلاثة أشخاص بعد التفجير الذي استهدف مسجدا في القطيف.

المصدر: وكالات

 

الروبوت تيودور
الروبوت تيودور

استعان الأمن السعودي بالروبوت "تيودور" المتخصص في تفكيك العبوات الناسفة، للمساعدة في تفكيك عبوات ناسفة تطايرت في المكان الذي استهدفه الانتحاري بتفجير في مدينة جدة.​

​​

وعلى مدى خمس ساعات، وبدقة عالية تحرك تيودور باتجاه العبوات المتطايرة، والمواطنون الذين تجمهروا في المكان يراقبون بحذر وقلق، إذ تمكن الروبوت من إبطال مفعول ثماني عبوات ناسفة كان من الممكن أن تنفجر وتؤدي إلى أضرار في المكان.

الأمن السعودي يطوق مكان التفجير بمدينة جدة

​​

ويتمتع الروبوت "تيودور" بقدرات عالية، حيث يمكنه حمل 70 كليوغراما من المتفجرات، والقيام بمناورات في الأماكن الصعبة والضيقة، والقدرة على صعود ونزول السلالم بتوازن دقيق.​

​​

والروبوت "تيودور" متخصص في تفكيك المتفجرات، وهو مزود بكاميرات عالية الدقة، ويتم التحكم به عبر الأقمار الصناعية.

ويقول موقع "آرمي تكنولوجي" وهو موقع متخصص بالتكنولوجيا العسكرية، إن هذا الروبوت المصنوع في ألمانيا يمكن استخدامه لتحديد نقاط الأسلحة "الخداعية" ونزعها، خاصة العبوات الناسفة، وغيرها من المواد الخطرة في المناطق المغلقة والمباني والمركبات.

وتتضمن هذه التغريدة مقطع فيديو للروبوت "تيودور" الذي تستخدمه القوات الإيطالية:​

​​

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت مقتل أربعة أشخاص وإصابة خمسة آخرين بجروح في التفجير الانتحاري الذي وقع الاثنين قرب المسجد النبوي في المدينة المنورة.​​

​​

حيث اشتبه رجال الأمن في أحد الأشخاص "أثناء توجهه إلى المسجد النبوي عبر أرض فضاء تستخدم كمواقف لسيارات الزوار".

ولدى قيام أفراد الأمن باعتراض المشتبه فيه فجر نفسه ما أدى إلى مقتل أربعة من رجال الأمن الذين تواجدوا في المكان.

 

المصدر: موقع الحرة