رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية أنس العبدة
رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية أنس العبدة

وجه الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية الأربعاء، رسالة عاجلة إلى دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من أجل "التعليق الفوري" للضربات الجوية على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بعد ورود معلومات بسقوط عشرات القتلى المدنيين في هذه الضربات، ليتسنى التحقيق في هذه الحوادث.

وذكر بيان صادر عن الائتلاف سقوط 125 مدنيا في الغارات الجوية للتحالف الدولي على قرية قرب منبج معقل داعش حيث تشن قوات سورية الديموقراطية بدعم من طيران التحالف هجوما منذ أيار/مايو لاستعادة السيطرة عليها، بينما أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إلى حصيلة بلغت 56 قتيلا مدنيا.

وحمل بيان الائتلاف التحالف الدولي "المسؤولية الكاملة" بخصوص تكرار هذه الحوادث التي تشير إلى خلل واضح في القواعد العملياتية التي يتبعها التحالف في ضرباته في المناطق المأهولة"، وفق تعبيره.

واعتبر رئيس الائتلاف أنس العبدة في البيان، أن من شأن هذه الحوادث دفع "الشعب السوري بشكل أكبر في دوامة اليأس" ما يشكل "أداة تجنيد لصالح المنظمات الإرهابية".

وردت الولايات المتحدة على لسان وزير دفاعها آشتون كارتر باعتزام إجراء تحقيقات في تقارير سقوط مدنيين إثر غارات جوية قرب مدينة منبج.

المصدر: وكالات

وزير الخارجية الأميركي جون كيري في لندن
وزير الخارجية الأميركي جون كيري في لندن

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحافي في لندن الثلاثاء إن الولايات المتحدة وروسيا تعتزمان اتخاذ خطوات ملموسة باتجاه حل الأزمة السورية، داعيا روسيا لاستخدام نفوذها على النظام السوري لوقف الهجمات العسكرية على المدنيين والجماعات المعارضة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد تناولت في بيان اتصالا هاتفيا جمع كيري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف الثلاثاء تناولا فيه سبل حل الأزمة السورية.

وتطرق كيري في مؤتمره الصحافي إلى زيارته الأسبوع الماضي إلى موسكو، مضيفا أنه سيطلع وزراء الخارجية على آخر التطورات في الشأن السوري خلال اجتماع دولي الثلاثاء، ومؤكدا سعي الولايات المتحدة لوقف الأعمال القتالية ومحاربة القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، إلى جانب تحسين إيصال الاحتياجات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، على حد تعبيره.

تحديث: 21:15تغ

دعا وزير الخارجية البريطاني الجديد بوريس جونسون الثلاثاء روسيا ودولا أخرى إلى مطالبة الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي.

وقال في بيان إن "معاناة الشعب السوري لن تنتهي ما بقي الأسد في السلطة. يجب على المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا أن يكون متحدا في هذا".

ومن المقرر أن يجتمع جونسون بنظيره الأميركي جون كيري في لندن الثلاثاء.

وانهارت الجولة السابقة من المحادثات بين الحكومة السورية والمعارضة في نهاية نيسان/أبريل مع تصعيد قوات الرئيس السوري مدعومة بضربات جوية روسية هجومها على المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مدينة حلب.

المصدر: رويترز