تيد كروز
تيد كروز

رفض المرشح الجمهوري في الانتخابات التمهيدية تيد كروز، مساء الثلاثاء، إعلان دعمه لإمبراطور العقار دونالد ترامب، وسط صيحات استهجان تعلو قاعة المؤتمر العام الجمهوري في كليفلاند بولاية أوهايو.​

​​ورغم أن كروز هنأ ترامب بفوزه بترشيح الحزب الجمهوري، إلا أنه لم يعلن دعمه للملياردير المثير للجدل، داعيا الحاضرين إلى أن "يصوتوا في الانتخابات المقبلة استناد إلى ضمائرهم".

شاهد صيحات استهجان تعلو في القاعة:

​​رفض استقبال اللاجئين ومع "جدار" ترامب

وقال كروز إنه يريد أن يرى المبادئ التي قام عليها الحزب الجمهوري تنتصر في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، داعيا إلى حكومة تتوقف عن قبول إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" كلاجئين.

وكان الرئيس أوباما تعهد باستقبال 10 آلاف لاجئ سوري قبل نهاية العام الجاري، على الرغم من الاعتراضات التي واجهها البرنامج بشأن عدم كفاية الإجراءات المتبعة لكشف الخلفيات الأمنية لهؤلاء.

وأضاف أن الأميركيين "بحاجة إلى نظام هجرة أفضل وبناء جدار من أجل الحفاظ على أمن" البلد.

كروز: الشعب الأميركي منقسم

ونعى كروز مايكل سميث، أحد رجال الشرطة الذين قتلوا في حادث إطلاق النار الأخير في دالاس بولاية تكساس.

وقال أيضا إن الولايات المتحدة الأميركية هي فكرة قامت على أساس "الحرية" وأنه لا يوجد "ملك أو ديكتاتور يحكمنا".

وشدد كروز على أن الشعب الأميركي "منقسم" بسبب سوء تعامل الإدارة الأميركية الحالية.

واعترف كروز بوجود اختلاف عميق بين رؤيتي الحزب الديموقراطي والجمهوري للمستقبل الأميركي.

وانتقد كروز الرئيس الأميركي باراك أوباما، مضيفا أن "هناك بديلا أفضل للمستقبل"، مؤكدا أن "الحرية تعني أن تكون حرا في اختيار توجهك الديني، يهوديا كنت أو مسيحيا أو مسلما أو ملحدا".

وقال أيضا إن الحرية تعني "الحق في حمل السلاح واحترام الدستور الفدرالي، الذي يضمن لكل ولاية حقها في اختيار قوانينها بنفسها طبقا للأمر الذي يتوافق مع قيمها المحلية".

بول راين: بنس يتمتع بإيمان وثقة كبيرين

وقدم رئيس مجلس النواب بول راين المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس مايك بنس، قائلا إنه "لم يكن فخورا بهذا القدر من قبل" لتقديم بنس للمؤتمر العام الجمهوري.

وقال راين إن بنس "يتمتع بإيمان وثقة كبيرين"، وإنه أتى من "قلب المحافظين وقلب أميركا".​

​​وأكد راين أنه يثق أن بنس سيكون فعالا في إحداث تغيير حقيقي بالبيت الأبيض.

بنس يقبل ترشيح الحزب الجمهوري

بعد ذلك، أعلن مايك بنس قبوله ترشيح الحزب الجمهوري، قائلا إنه "مسيحي محافظ جمهوري" بهذا الترتيب.

وأضاف أنه "لم يكن يتوقع أن يتحدث بصفته المرشح لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري" قبل اليوم، مشيدا بخصال ترامب بالقول إنه يتمتع "بشخصية قوية" وأنه كان يحتاج لنائب "يجلب بعض التوازن" إلى ورقة الترشح.

وقال بنس أيضا إن جده كان مهاجرا إلى الولايات المتحدة الأميركية وقام بتحقيق الحلم الأميركي بنفسه.

بنس: أميركا تقف بجوار إسرائيل

وقال بنس إن الأحداث الحالية كالهجوم في مدينة نيس الفرنسية ومحاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا يعني أنه يجب على الإدارة الأميركية أن تنتهج سياسة خارجية أفضل وأقوى.

وأكد أن العالم يحتاج "لولايات متحدة أقوى" حتى يصبح "مكانا أكثر أمانا".

وأعلن "أن أميركا تقف بجوار إسرائيل"، منتقدا هيلاري كلينتون التي قال إنها "دفعت الرئيس أوباما نحو توقيع الاتفاق النووي مع الملالي المتشددين في إيران".

روبيو يهاجم كلينتون

من جانبه، انتقد السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو سياسات المرشحة الديموقراطية المفترضة هيلاري كلينتون، قائلا إنها تفتقد إلى "الاستقلالية" في اتخاذ القرارات.

ماركو روبيو

​​وأكد روبيو، عبر دائرة الفيديو المغلقة، أن "وقت الخلافات قد انتهى وأنه قد حان الوقت للوقوف صفا واحدا في الانتخابات الرئاسية".

ووكر يدعو إلى القضاء على "الإسلام الراديكالي الإرهابي"| تحديث

قال حاكم ولاية ويسكونسن الجمهوري سكوت ووكر، أمام المؤتمر العام للحزب الجمهوري بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو، إنه يجب أن يكون القضاء على "الإسلام الراديكالي الإرهابي" على أولوية الإدارة الأميركية.

وشكر ووكر، الذي ترشح أيضا في الانتخابات التمهيدية بالحزب الجمهوري قبل أن ينسحب، الجنود الأميركيين الذين "يبذلون كل ما لديهم من أجل حماية الولايات المتحدة الأميركية".

تغريدة لترامب يشكر فيها ووكر:​

​​وقال ووكر إنه يؤمن أن النجاح والثروة تأتي من "عدم تدخل الحكومة" و "إعطاء الحرية للأفراد" لكي ينجحوا في تحقيق أهدافهم، مشيرا في أكثر من مناسبة إلى أن الولايات المتحدة الأميركية "تستحق الأفضل".

وقال ووكر إن استخدام المرشحة المفترضة للحزب الديموقراطي هيلاري كلينتون لخادم إلكتروني غير مؤمن يعني أنها "غير مؤهلة" لرئاسة الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف أن "الجمهوريين يقدمون حلا بديلا أفضلا، لأن القيادة الجمهورية تعمل بجد كل يوم".

إيريك ترامب: والدي كسر كل الأرقام

وقال نجل دونالد ترامب إيريك إنه "شرف عظيم" أن يكون في المؤتمر العام للحزب الجمهوري،مؤكدا أن والده قال لهم منذ سنوات إنه سيترشح لرئاسة الولايات المتحدة.

إيريك ترامب

​​وصرح أيضا أن والده "كسر كل الأرقام" وأنه "ألهم جيلا بأكمله"، إذ أصبح أكثر مرشح جمهوري يحصل على أصوات ناخبين في الانتخابات التمهيدية.

وقال الابن الثالث ترامب إن والده اختار ترك حياة الثراء التي يتمناها الجميع ويطلقون عليها اسم "الحلم الأميركي" إلى الخدمة العامة عبر ترشحه لرئاسة أميركا.

وأضاف أن "والده يعرف كيف يجري صفقة ناجحة ويعرف أيضا القيمة الحقيقة للمال وأهميتها".

تحديث| بعد اختيار ترامب.. الجمهوريون: لنجعل أميركا في المقدمة 

انطلقت، مساء الأربعاء، فعاليات اليوم الثالث من المؤتمر العام للحزب الجمهوري بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو، والتي تحمل شعار "جعل أميركا في المقدمة مرة أخرى".

يأتي هذا بعد أن تمكن، مساء الثلاثاء، رجل الأعمال دونالد ترامب من الحصول على ترشيح الحزب له لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.​

​​وأكد بيان صادر عن المؤتمر أن اليوم الثالث "سيخصص للحديث عن أميركا التي فقدت قوتها في السنوات الأخيرة، بسبب الإدارة الضعيفة".

تغريدة لمراسل "راديو سوا" حول ​التواجد الأمني في شوارع كليفلاند:

​​وأشار إلى أن "أميركا كانت دائما أمة استثنائية (..) وأن أميركا تحت (قيادة المرشح دونالد) ترامب ستصبح من جديد منارة للتقدم والفرص".

وهنا تغطية قناة "الحرة" على فيسبوك:

​​ومن أبرز خطباء اليوم السيناتور الجمهوري عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو المنسحب أمام ترامب، بالإضافة إلى زميله في الحزب السناتور عن ولاية تكساس تيد كروز". لكن يظل أبرز المتدخلين هو المرشح لنائب الرئيس مايك بنس، حاكم ولاية إنديانا.

جدير بالذكر أن كروز الذي كان من أشد خصوم ترامب خلال فترة الانتخابات التمهيدية، لم يعلن بعد تأييده لترامب، بينما قال خصمه الآخر روبيو إنه سيدعم مرشح الحزب الجمهوري.​

​​ومن عائلة ترامب سيتحدث الابن الثالث لامبراطور العقار إيريك، وهو أيضا نائب الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة ترامب".​

ترامب مغردا: "لم أعرض أبدا على جون كيسيك منصب نائب الرئيس. وصلت للتو إلى كليفلاند- اليومان المقبلان سيكونان رائعين".

​​

المصدر: موقع "الحرة"

دونالد ترامب في خطابه للمؤتمر الجمهوري عبر دائرة الفيديو المغلقة
دونالد ترامب في خطابه للمؤتمر الجمهوري عبر دائرة الفيديو المغلقة

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، إنه لن ينسى الدعم الذي تلقاه والذي انتهى بترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ووصف ترامب حملته الانتخابية بـ"حركة للتغيير". وأضاف، مباشرة عبر دائرة الفيديو المغلقة من برجه في نيويورك للحاضرين بمؤتمر الحزب الجمهوري، أنه فخور بأن يكون مايك بنس نائبا للرئيس.

وأكد ترامب أنه سيفوز بالانتخابات وأنه سيعيد الوظائف ويقوم بإعادة بناء الجيش الأميركي والتخلص من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

بن كارسون: ترامب رجل المرحلة

وفي سياق الانتقادات ضد الديموقراطيين خلال المؤتمر الجمهوري، بدأ المرشح الجمهوري المنسحب من سباق الرئاسة بن كارسون خطابه بالتأكيد على أنه يعارض من يؤمنون بمبدأ "اللباقة السياسية"، معللا ذلك بأنه حجة تستخدمها "القوى العلمانية" من أجل تمرير القرارات التي تريدها.

وحذر من أن "فوز هيلاري كلينتون بالرئاسة يعني تأثر الأجيال سلبا بعد ذلك".

وقال بن كارسون إن هيلاري كلينتون ستقوم بتعيين أشخاص مفضلين لديها في الإدارة والقضاء، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تقوم على مبدأ "الثقة بالله" وأن هذا يتعارض مع "المبادئ العلمانية" لهيلاري كلينتون.

وأثنى كارسون على ترامب، قائلا إنه "يريد العمل لأجل أميركا، وليس من أجل مصالحه الخاصة، وأنه الرجل المناسب لمثل هذه المرحلة".

كريس كريستي: كلينتون سببت الفوضى في ليبيا ووصفت الأسد بـ"المصلح"

وفي سياق ذي صلة، قال حاكم ولاية نوجيرسي كريس كريستي إنه صديق شخصي لدونالد ترامب طيلة 14 عام، مشيدا بخصاله قائلا: "ليس شخصا قويا فحسب، بل إنه شخص شديد الاهتمام والعناية بالآخرين".

وصرح كريستي أن دعمه يعود أيضا إلى رغبته في منع هيلاري كلينتون من الفوز بالانتخابات الأميركية.

واتهم هيلاري كلينتون بالتسبب في "حالة الفوضى" التي تعاني منها ليبيا حاليا بعد إسقاط (العقيد معمر) القذافي". واتهمها أيضا بالثناء على بشار الأسد "الذي تسبب في مقتل مئات الآلاف"، مضيفا "لقد وصفته بالمصلح، هل هو مصلح فعلا؟"

شاهد خطاب كريس كريستي:

​​

واتهم هيلاري كلينتون بـ"اتخاذ قرارات اقتصادية خاطئة، كقيام الصين بشراء ديون الولايات المتحدة الأميركية".

وقال حاكم ولاية نوجيرسي إن كلينتون هي من بدأت المفاوضات مع إيران بشأن صفقة إيران التي ستؤدي إلى "شرق أوسط أكثر خطرا".

وأثنى على دونالد ترامب، قائلا إنه "يستحق الفوز برئاسة الولايات المتحدة، وإنه لا يميز بين عرق أو جنس أو دين".

وشدد كريستي على أن فوز ترامب يعني منع هيلاري كلينتون من دخول البيت الأبيض.

بول راين: أميركا للجميع

وفي تصريحاته أمام المؤتمر بعد خطاب ترامب المقتضب، قال رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين إن الحزب قد اختار الملياردير الجمهوري، وأنه على الرغم من وجود بعض الخلافات والنقاشات بينه وبين ترامب، إلا أنها علامة على "الحياة والحوار البناء" بالحزب الجمهوري.

وحذر راين من رئاسة هيلاري كلينتون للولايات المتحدة، واصفا إياها بأنها "خطوة إلى الوراء".

بول راين مغردا" دعونا نأخذ هذه المعركة إلى الخصوم (..) دعونا نفوز بالرئاسة":

​​واعتبر بول راين أن "أفكار الديموقراطيين الليبرالية" لم تنفع اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية و"لم تقض" على الفقر.

واستمر راين في انتقاد سياسات أوباما في مجالات الأمن والتعليم والضرائب.

وقال رئيس مجلس النواب إن الحزب الجمهوري يؤمن بأهمية "المجتمع الحر" وبأهمية توافر الفرص للجميع من أجل حياة أفضل.

وأضاف أن "بناء جيش حديث للقرن الـ21" ضمن أهداف الحزب الجمهوري، مشددا على أن "أميركا للجميع، كما ينص على ذلك إعلان الاستقلال الأميركي".

​​ميتش ماكونيل يهاجم كلينتون

وقد هاجم زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس ميتش ماكونيل المرشحة الديموقراطية المفترضة هيلاري كلينتون، قائلا إنها "ستقوم بفعل أي شيء" لكي تفوز بالرئاسة، وأنه لا يمكن السماح لها بفعل ذلك".

واتهم أيضا هيلاري "بتزييف الحقائق" بشأن هجوم بنغازي وبريدها الإلكتروني.

​​ميتش ماكونيل

​​كما قال أيضا إنها "قامت بتغيير مواقفها أكثر من مرة".

وقال ماكونيل إن "فوز ترامب بالانتخابات سيساعد الجمهوريين على تنفيذ سياساتهم الإصلاحية في العديد من المجالات المحلية والدولية".

ووعد الناخبين بأن الجمهوريين "لن يخذلوهم". 

ابنة ترامب: والدي مثال حي لمن يحافظ على وعوده

وقالت ابنة ترامب تيفاني إن والدها "مثال حي لمن يحافظ على وعوده، ويرغب دائما في التفوق في كل ما يفعله".

وصرحت أن والدها دائما يقوم بتشجيعها ويحثها على التمسك بمبادئها وأن تكون صادقة فيما تفعله.

تيفاني ترامب

​​وقالت إن والدها دائما يؤمن بعدم وجود كلمة مستحيل، ودائما ما ينصحها بعدم التخلي عن أحلامها مهما كانت شديدة الصعوبة.

وأثنت على "ذكاء" دونالد ترامب و"قوة شخصيته". 

نجل ترامب: والدي رجل متواضع

من جانبه، أثنى دونالد ترامب الابن على والده، واصفا ما قام به في حياته المهنية "بالاستثنائي"، وقال إنه "لا يعرف معنى المستحيل".

وقال دونالد إن والده "رجل متواضع، ويفضل دائما العمل بعيدا عن المكاتب والأماكن المغلقة".

وانتقد السياسات الاقتصادية للديموقراطيين وسياسات الهجرة.​

دونالد ترامب الابن

​​

 ترامب مرشحا رسميا للحزب الجمهوري إلى البيت الأبيض| تحديث

أعلن الحزب الجمهوري رسميا مساء الثلاثاء في كليفلاند بولاية أوهايو تسمية الميلياردير دونالد ترامب مرشحا للانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.​​​

وكتب ترامب عبر حسابه على تويتر "إنه لشرف عظيم أن أكون المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة. سأعمل جاهدا ولن أخذلكم أبدا! أميركا أولا!".

​​​​ونال ترامب ترشيح حزبه، بعد تجاوز الحد الأدنى من المندوبين المطلوبين.

وسيتحدث ترامب للمؤتمر، لأول مرة، كمرشح رسمي الليلة في الواحدة بتوقيت غرينتش.​

​​وكان متوقعا أن يتخطى الملياردير الجمهوري عتبة 1237 مندوبا المطلوبين لحسم النتيجة في الانتخابات التمهيدية، وفي حال اتبع التقاليد، فإن ترامب سيقبل رسميا ترشيحه يوم الخميس خلال خطاب القبول.

ولكن لم يكن متوقعا أن تكون عملية التصويت سلسة.

​​وهذه نتائج انتخابات الحزب الجمهوري:

​​وكان معارضو ترامب ينتظرون معجزة الثلاثاء، بعد سعيهم إلى إقناع المندوبين بأن أصواتهم لم تكن ملزمة وبإمكانهم التصويت بناء على ضميرهم.

وقبيل بدء التصويت، قال رئيس مجلس النواب الجمهوري رئيس المؤتمر بول راين للمندوبين إن "الحفاظ على النظام في عملية التصويت مهم جدا".

عائلة دونالد ترامب بعد الفوز بالترشيح

​​​الجمهوريون يبدأون التصويت لتزكية ترشيح ترامب للرئاسة| تحديث

بدأ الجمهوريون، مساء الثلاثاء، التصويت في مؤتمر الحزب الجمهوري لتزكية ترشيح دونالد ترامب للرئاسة، تحت شعار "جعل أميركا تعمل مجددا".

تغريدة لترامب عن شعار اليوم الثاني للمؤتمر:​

​​وقد انطلقت فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر، والتي ستركز على إظهار دعم قيادات الحزب الجمهوري للمرشح الجمهوري الوحيد.

وقام رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين بالإشارة بالبدء في عملية تصويت الولايات للمرشح المرتقب ترامب.

ميشيغان تمتنع عن التصويت

وبدأت عملية التصويت بولاية ألاباما طبقا للترتيب الأبجدي، وقد منحت الولاية 36 صوتا من أصوات الممثلين لترامب.

وقال السناتور جيف سيشنز لدى إطلاق عملية التصويت "ولاية ألاباما العظمى (...) تفخر بإعلان تصويتها: صوت لماركو روبيو، 13 لتيد كروز، و36 صوتا للرئيس المقبل للولايات المتحدة دونالد ترامب".

إحدى مؤيدات ترامب

​​واستمر مندوبو الولايات الأميركية في ترشيح ترامب مثل ممثلي ولايات ألاسكا وأريزونا وكاليفورنيا، مؤكدين دعمهم للمرشح الجمهوري ووقوفهم بجانبه في الانتخابات الأميركية.

بينما أعلن مندوبو ولاية ميشيغان امتناعهم عن التصويت حتى لا يمنحوا أصواتهم للمرشح الجمهوري الوحيد.

وكانت هناك بعض الولايات التي لم تعط أغلبية أصواتها لترامب، إذ أعطت ولاية كولورادو أربع أصوات فقط للمرشح الجمهوري.​

ولم تصوت مقاطعة كولومبيا، حيث تقع العاصمة الأميركية واشنطن، لترامب، وفضلت منح أصواتها الـ19 لماركو روبيو وجون كيسيك.

ويحتاج ترامب لأصوات 1237 مندوبا لنيل ترشيح الحزب لسباق الرئاسة المقرر في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

​​​​الجمهوريون يبدأون عملية ترشيح ترامب للرئاسة| تحديث 

انطلقت، مساء الثلاثاء، فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر العام للحزب الجمهوري، والتي ستركز على إظهار دعم قيادات الحزب الجمهوري للمرشح دونالد ترامب.​

ومن أبرز خطباء اليوم رئيس مجلس النواب الجمهوري بول رايان وحاكم ولاية نيوجيرسي كريس كريستي، وتيفاني ترامب ابنة المرشح ترامب ودونالد ترامب الابن والمرشح الجمهوري المنسحب بن كارسون.

​​

​​ومن المتوقع أن يتم تقديم ترشيح دونالد ترامب بصورة رسمية ليجري تسجيل تصويت كل ولاية أميركية.

وسيركز اليوم الثاني أيضا على الاقتصاد وكيفية تفعيل إدارات الحكومة الاتحادية.

​​شاهد البث المباشر لقناة الحرة عبر فيسبوك:​

​​ترامب يعلق على اتهام زوجته بـ"سرقة" خطاب ميشيل أوباما

من جانب آخر، وفي مقابلة مع شبكة "سي بي أس"، تطرق ترامب إلى الاتهامات التي طالت زوجته ميلانيا باقتباسها خلال كلمتها الاثنين بشكل شبه حرفي لمقاطع من خطاب سبق أن ألقته ميشيل أوباما في العام 2008.

وقال: "أتخيل أنه لم يكن ينبغي لهؤلاء الأشخاص (من الفريق) القيام بذلك"، وهو اعتراف ضمني، على غرار ما فعله المتحدث باسمه.

وأضاف ترامب: "لكن أنا فخور بما فعلته (ميلانيا)، وأعتقد أنها كانت ممتازة". 

 

المصدر: موقع "الحرة"