رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

اتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة، لتعزيته بوفاة شقيقه عمر، حسبما أفاد به مسؤول إسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتوفي عمر عباس في قطر الخميس، ومن المقرر تشييعه الجمعة، وكان الإعلام الإسرائيلي قد ذكر إصابته بالسرطان.

واقتصرت المكالمة بين الرئيسين، وأكدها الإعلام الفلسطيني، "على تقديم التعازي" من دون التطرق لأي مسائل أخرى، حسب ما قال مسؤول في مكتب نتانياهو.

ويعود آخر اجتماع علني بين نتانياهو وعباس إلى عام 2010، رغم ورود تقارير غير مؤكدة عن عقد اجتماعات سرية بينهما منذ ذلك الوقت.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أعلن الجمعة من باريس إلغاء اجتماع كان مقررا مع عباس بسبب وفاة شقيق الأخير، على أن يجتمعا مجددا في نهاية تموز/يوليو.

المصدر: وكالات

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في استقبال نظيره الفلسطيني محمود عباس في باريس
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في استقبال نظيره الفلسطيني محمود عباس في باريس

شدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس خلال لقائه نظيره الفلسطيني محمود عباس في باريس، على الحاجة الملحة لإعادة تحديد "أفق سياسي" في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان هولاند قد أعرب في بيان عن قلقه إزاء "الهشاشة" التي تشوب وضع الشرق الأوسط مع تزايد العنف، منوها إلى أن حل الدولتين مهدد بالمضي نحو مزيد من الاستيطان بحسب ما أظهره التقرير الأخير للرباعية الدولية.

وأكد هولاند لعباس التزام بلاده بمواصلة الجهود التي انبثقت عن الاجتماع الوزاري في باريس في حزيران/يونيو، وأن فرنسا لن تتوقف عن تعبئة المجتمع الدولي لإحياء عملية السلام.

ومن المقرر أن يلتقي عباس وزير الخارجية الأميركي جون كيري أثناء تواجده في العاصمة الفرنسية، ليتطرقا لسبل دفع حل الدولتين.

المصدر: وكالات