الشيخ عيسى قاسم خلال إلقائه خطبة الجمعة في مسجد في بلدة الدراز في أيار/مايو 2013
الشيخ عيسى قاسم-أرشيف

أرجأت المحكمة الجنائية الكبرى في البحرين الأربعاء جلسة محاكمة المرجع الشيعي عيسى قاسم إلى منتصف الشهر المقبل، وذلك بعد دقائق فقط من بدء أولى جلسات محاكمته التي عقدت بغيابه.

وقالت النيابة العامة البحرينية في حسابها على تويتر إن قاسم يحاكم مع اثنين آخرين "لارتكابهم جريمتي جمع الأموال بغير ترخيص وغسل الأموال بإجراء عمليات على تلك الأموال لإخفاء مصدرها ولإضفاء المشروعية عليها على خلاف الحقيقة".

​​

​​​​

 

​​آخر تحديث: (11:12 تغ) 

أفادت وسائل إعلام بحرينية بأن المحكمة الجنائية في المملكة الخليجية حددت الأربعاء موعدا لبدء أولى جلسات محاكمة المرجع الشيعي عيسى قاسم وآخرين بتهم منها "غسل أموال وجمع أموال من دون ترخيص". وكانت الحكومة قد أسقطت الجنسية البحرينية عن قاسم الشهر الماضي.

وتتهم وزارة الداخلية رجل الدين الذي يعد من أبرز مراجع الشيعة في البلاد، بتأسيس "تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية، حيث لعب دورا رئيسيا في خلق بيئة طائفية متطرفة، وعمل على تقسيم المجتمع تبعا للطائفة وكذلك تبعا للتبعية لأوامره"، حسبما أوردت صحيفة الوسط.

واتخذت السلطات قرارا أواخر الشهر الماضي بإسقاط الجنسية عن قاسم إثر اتهامه بـ"التشجيع على الطائفية والعنف". 

وأثار القرار حفيظة المجتمع الدولي، واعتبرته الأمم المتحدة غير مبرر، فيما أبدت الولايات المتحدة قلقها بشأنه.

المصدر: وكالات

الشرطة البحرينية
الشرطة البحرينية

أعلنت السلطات البحرينية ضبط كميات من الأدوات التي تدخل في تصنيع العبوات المتفجرة وعدد من الأسلحة النارية، وذلك بعد القبض على خمسة "كانوا يعتزمون تنفيذ تفجيرات وأعمال إرهابية في أكثر من موقع" داخل البلاد.

وأكدت وزارة الداخلية البحرينية في بيان الخميس أن المقبوض عليهم حولوا منازلهم إلى مواقع لتخزين الأدوات التي تدخل في تصنيع المتفجرات بتقنيات مختلفة، وأقروا بتلقيهم تدريبات عسكرية مكثفة في معسكرات للحرس الثوري الإيراني.

وأضاف البيان أن أعمال البحث والتحري لا تزال مستمرة للكشف عن أي أعضاء آخرين في "التنظيم الإرهابي" وكشف ارتباطاتهم والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.

وشهدت البحرين وقوع أعمال عنف متفرقة وتفجيرات استهدفت قوات الأمن منذ مواجهة الحكومة احتجاجات شعبية عام 2011.

وفي تموز/ يوليو من العام الماضي، أدى انفجار قنبلة إلى مقتل شرطيين اثنين وإصابة ستة قالت السلطات إن متفجرات مهربة من إيران استخدمت فيه.

وأعلنت وزارة الداخلية مؤخرا القبض على رجلين قالت إنهما متورطان في زرع قنبلة أدت إلى مقتل امرأة وإصابة أطفالها الثلاثة بجروح أواخر الشهر الماضي.    

المصدر: وكالات