مخلفات الهجوم على فندق نورث غيت في كابل
مخلفات الهجوم على فندق نورث غيت في كابل

شن مسلحون من حركة طالبان مساء الأحد هجوما واسعا على فندق يرتاده أجانب في كابل بدأ بتفجير شاحنة ملغومة تلته مواجهات مع قوات الأمن، قبل أن تستعيد السلطات الأفغانية السيطرة على الوضع فجر الاثنين.

وبعد اشتباكات استمرت سبع ساعات، أعلن قائد شرطة العاصمة عبد الرحمن رحيمي انتهاء العملية بمقتل المهاجمين وأحد أفراد الشرطة. وأوقع الهجوم أيضا ثلاثة جرحى في صفوف الشرطة بعدما تمكن المهاجمون من الدخول إلى حرم فندق نورث غيت.

وسارعت حركة طالبان إلى تبني الهجوم على الفندق القريب من مطار عسكري محاذ لمطار كابل الدولي.

وتعرض فندق نورث غيت الذي يستضيف مدنيين وعسكريين أجانب يعملون لحساب القوات الدولية المنتشرة في إطار عملية "الدعم الثابت" بقيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إلى هجوم نفذه عناصر من طالبان في تموز/يوليو 2013، أدى إلى مقتل تسعة أشخاص.

المصدر: وكالات
 

موقع هجوم انتحاري سابق في أفغانستان
موقع هجوم انتحاري سابق في أفغانستان

قالت الأمم المتحدة إن أفغانستان شهدت ارتفاعا في نسبة أعداد القتلى والمصابين من المدنيين في النصف الأول من 2016 مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي.

وأعلنت بعثة المنظمة في أفغانستان في تقرير الأحد تسجيل "عدد قياسي من الضحايا المدنيين" في الفترة بين كانون الثاني/يناير وحزيران/يونيو من العام الحالي.

وأوضحت أن تلك الفترة شهدت مقتل 1601 مدني و3565 جريحا ما يشكل زيادة 4 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2015.

وأشارت إلى أن ثلث الضحايا من الأطفال.

ويأتي التقرير فيما تسود أجواء من الحزن العاصمة الأفغانية كابل بعد مقتل 80 شخصا في هجوم استهدف السبت مظاهرة سلمية لمجموعة الهزارة الشيعية تبنى تنظيم الدولة الإسلامية داعش المسؤولية عنه.

وأدانت وزارة الخارجية الأميركية الهجوم، وعرضت على الرئيس الأفغاني المساعدة في التحقيقات.

المصدر: وكالات