مهاجرون أفارقة بعيد إنقاذهم قبالة السواحل الليبية- أرشيف
مهاجرون أفارقة بعيد إنقاذهم قبالة السواحل الليبية- أرشيف

أعلن خفر السواحل الإيطالي إنقاذ حوالي 6500 مهاجر غير شرعي بالقرب من سواحل ليبيا الاثنين.

وكتب في تغريدة على تويتر أنه نفذ 40 عملية إنقاذ قبالة السواحل الليبية بالتنسيق مع سفن تابعة للعملية البحرية الأوروبية (صوفيا) وسفن أخرى لمنظمات إنسانية وللوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود.

وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن سفينة تابعة لها شاركت في إنقاذ مئات المهاجرين الذين عثر عليهم على متن 15 قاربا مطاطيا وقارب صيد.

وأوضحت أن من بينهم طفل مريض يبلغ من العمر خمسة أيام، وقد نقل في مروحية إلى مستشفى إيطالي.

وكانت السلطات الإيطالية قد أعلنت الأحد الماضي إنقاذ 1100 مهاجر في المنطقة ذاتها.

المصدر: وكالات

استقبال المهاجرين بشعار أوقفوا الترحيل افتحوا الحدود
استقبال المهاجرين بشعار أوقفوا الترحيل افتحوا الحدود

وصلت أول سفينة محملة بمهاجرين غير شرعيين مرحلين من اليونان الاثنين في إطار الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، إلى مرفأ ديكيلي التركي.

ورست السفينة الأولى التي أبحرت من جزيرة ليسبوس اليونانية في ديكيلي ناقلة عشرات الأشخاص يشكل المهاجرون من باكستان وبنغلادش القسم الأكبر منهم.

وانتشر عشرات من رجال الشرطة ومسؤولي ومتطوعي الهلال الأحمر على طول الرصيف. ومقابل الرصيف تماما استقبل شخصان السفينة الأولى نظلي جاله برفع لافتة  كتب عليها باللغة الانكليزية شعار "أوقفوا الترحيل، افتحوا الحدود".

وتعد هذه الدفعة الأولى من المهاجرين الذين يتم إبعادهم إلى تركيا التي قبلت استقبالهم في إطار خطة وقعتها مع الاتحاد الأوروبي في 18 آذار/مارس وتتعلق بكل المهاجرين الذين دخلوا إلى اليونان بطريقة غير شرعية منذ 20 آذار/مارس، أي حوالى ستة آلاف شخص.

ويهدف الاتفاق إلى الحد من تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي الذي وصله العام الماضي أكثر من مليون مهاجر ولاجئ. وهو ينص على أن يستقبل الاتحاد سوريا واحدا مقابل كل سوري يعاد إلى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد 72 ألف شخص.

وصول السوريين إلى ألمانيا

وفي سياق متصل وصلت مجموعة أولى من 16 سوريا الاثنين إلى هانوفر الألمانية آتية من اسطنبول، في إطار الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، كما أعلن الاثنين مسؤول في المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين.

وسينقل السوريون على الفور إلى مركز يعنى باللاجئين في فريدلاند على بعد 140 كلم عن هانوفر، فيما من المنتظر وصول مجموعة ثانية من 16 سوريا في منتصف النهار.

المصدر: وكالات