وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء إن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف لإطلاق النار في سورية خلال الـ 24 ساعة المقبلة، معتبرا ذلك اختبارا لجدية الرئيس السوري بشار الأسد في الالتزام بهذا الاتفاق.

ورفض الجبير خلال مؤتمر صحافي في لندن أن يصف عمل الولايات المتحدة وروسيا للتوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار بالفاشل وإنما وصفه بالعمل المستمر، مشيرا إلى أن "تاريخ الأسد لا يبعث على التفاؤل بشأن تنفيذ أي اتفاق".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، من جهتها، على لسان متحدثها الرسمي مارك تونر الثلاثاء أنها تحقق تقدما في المحادثات مع روسيا بشأن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدة في الوقت ذاته أنها لن تقبل "بأقل من اتفاق مثالي" يضمن نهجا واضحا لتحقيق وقف الأعمال القتالية في أرجاء سورية.

يذكر أن اتفاقا مماثلا تم في شباط/فبراير بوساطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف، كان قد تداعى في غضون أسابيع مع اتهام واشنطن قوات الأسد بانتهاك الاتفاق.

 

المصدر: رويترز

صنعت اليابان عقار أفيغان في 2014 لعلاج الإنفلونزا، إلا أن جهات طبية صعدت الحديث حوله كعلاج محتمل قادر على التخفيف من وطأة كورونا.
صنعت اليابان عقار أفيغان في 2014 لعلاج الإنفلونزا، إلا أن جهات طبية صعدت الحديث حوله كعلاج محتمل قادر على التخفيف من وطأة كورونا.

تسابق شركات الأدوية في أنحاء العالم الزمن لإنتاج لقاح لفيروس كورونا الذي أصاب زهاء سبعة ملايين على مستوى العالم، وأودى بحياة 400 ألف تقريبا. 

لكن الجهود العالمية سجلت انتكاسة جديدة، هذه المرة من اليابان، بشأن الأمل المعلق على عقار أفيغان، إذ قالت شركة فوجي فيلم هولدنغز اليابانية الأحد إن أبحاثها على العقار كعلاج محتمل لمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا ربما تمتد حتى يوليو.
وقال متحدث باسم فوجي فيلم "هناك احتمال أن تستمر التجارب السريرية في يوليو".

ويأتي وذلك ردا على تقرير لصحيفة نيكي الاقتصادية أفاد بأن الموافقة على ذلك العقار قد تتأجل حتى يوليو أو لما بعده بسبب نقص المرضى الذين يتعين إجراء تجارب عليهم.

وبعدما فقدت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي الأمل في الحصول على موافقة على العقار بنهاية مايو، كان الهدف هو إكمال التجارب السريرية هذا الشهر.

لكن الباحثين لم يتمكنوا سوى من الحصول على 70 في المئة من المرضى اللازمين للتجارب، ولأن الحصول على النتائج يستغرق 28 يوما، فسوف تستمر العملية حتى يوليو على أقرب تقدير، وفقا لما ذكرته صحيفة نيكي نقلا عن مصدر لم تسمه.

وقال المتحدث إن فوجي فيلم لا تعلن عن التفاصيل المتعلقة بالتجارب السريرية لكنها زادت عدد المؤسسات الطبية التي تتعاون في تلك التجارب. وأضاف "نأمل أن ننتهي من التجارب السريرية في أسرع وقت ممكن".