وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر
وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الأربعاء أن القوات الموالية لحكومة الوفاق الليبية تقترب من طرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش من مدينة سرت، التي تجري فيها عملية (البنيان المرصوص) منذ أيار/مايو الماضي.

وأضاف كارتر أن تلك القوات، المدعومة من واشنطن، طوقت التنظيم في قطاع واحد صغير من المدينة.

وقال خلال مؤتمر صحافي في لندن "أتوقع أنهم سيقضون ...على المقاومة المتبقية قريبا".

وكانت حكومة الوفاق الوطني قد أعلنت بدء هجوم على آخر موقع في سرت يقع تحت سيطرة التنظيم، معلنة في الوقت ذاته السيطرة على مواقع جديدة كانت خاضعة له.

ويمثل الهجوم المرحلة الأخيرة من عملية استعادة سرت، التي بدأت في أيار/مايو وقتل فيها أكثر من 400 جندي من قوات حكومة الوفاق.

المصدر: وكالات

 

وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني
وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني

أكدت وزارة الدفاع التونسية الثلاثاء انضمام نحو ألف مواطن تونسي لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في ليبيا وهو ما يشكل تهديدا للبلاد، وفق تعبيره.

وقال وزير الدفاع فرحات الحرشاني على هامش مؤتمر حول الأمن في باريس إن المعلومات التي تفيد بوجود ألفين إلى ثلاثة آلاف تونسي يقاتلون في ليبيا إلى جانب داعش مبالغ فيها، مضيفا أن العدد في حدود الألف بينهم من يحمل الجنسيتين التونسية والفرنسية.

وفي إشارة للجهاديين المطرودين من مدينة سرت شمال ليبيا، رجح الحرشاني توجه بعض منهم إلى الجنوب والغرب، مشيرا إلى أن هؤلاء لا يعودون إلى تونس بأعداد كبيرة لكن ذلك "لا يمنع التزام الحذر بهذا الشأن".

وأعرب الوزير عن أسفه لغياب استراتيجية إقليمية لمواجهة مشكلة المقاتلين الأجانب في ليبيا منوها إلى أن البلدان تتعامل مع المسألة "يوما بيوم".

ودعا الحرشاني أن تكون الحرب على الإرهاب على الأصعدة كافة وليس على المستوى الأمني والعسكري فقط، مشددا على أهمية الاهتمام بالتعليم واعتماد خطاب ديني مختلف.

المصدر: أ ف ب