دونالد ترامب
المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب

توعد المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب بالرد على أي سفينة إيرانية تضايق البحرية الأميركية في مياه الخليج إن هو فاز بالانتخابات المقررة في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وشدد ترامب، أمام حشد لأنصاره عقده بولاية فلوريدا، على أنه سيعزز قدرات الجيش الأميركي حتى "لا يمكن لأحد التلاعب بنا".

وتابع ترامب متحدثا عن تحركات البحرية الإيرانية تجاه المدمرات الأميركية في مياه الخليج "عندما يطوقون مدمراتنا الجميلة بقواربهم الصغيرة ويلوحون لأبنائنا بإشارات يجب ألا يسمح لهم بها فإنهم سيطردون من المياه بقوة السلاح."

ويأتي هذا الوعيد بعد أيام قليلة من تغيير سفينة تابعة للبحرية الأميركية مسارها في مياه الخليج عندما اعترضتها سفينة إيرانية، في حادث هو الرابع من نوعه منذ الشهر الماضي.

المصدر: وكالات 

الرئيس أوباما
الرئيس أوباما

قال الرئيس باراك أوباما إن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب "غير مؤهل" لخلافته في البيت الأبيض، وذلك في تصريحات جاءت بعد أن اعتبر الأخير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون أفضل من أوباما لو تولى قيادة الولايات المتحدة.

وأضاف الرئيس، خلال زيارته للاوس الخميس، أن منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة منصب مهم وأن على الأميركيين الضغط على ترامب بشأن ما يطرحه من أفكار "غير منطقية".

وقال في هذا الصدد "إن من المهم جدا للشعب ووسائل الإعلام الاستماع لما يقوله ومتابعته وطرح الأسئلة بشأن تصريحاته التي تبدو متناقضة أو تنم عن جهل أو شاذة".

كان ترامب قال خلال لقاء بقدامى المحاربين إن الرئيس الروسي يمكن أن يتولى قيادة الولايات المتحدة بشكل أفضل من أوباما.

في غضون ذلك، انتقد رئيس مجلس النواب بول رايان، مرشح حزبه بعد أن أشاد بالرئيس الروسي.
 
وقال إن بوتين "شخص عدائي لا يهتم بمصالح الولايات المتحدة وينتهك سيادة بلدان مجاورة".

ورأى أن بوتين "يدير ويرعى" هجمات إليكترونية على مواقع أميركية.

المصدر: "راديو سوا"/ وكالات