عربات الإطفاء أمام مركز فورت بيرس الإسلامي
عربات الإطفاء أمام مركز فورت بيرس الإسلامي

أضرم مجهولون فجر الاثنين النار في مسجد كان يرتاده عمر متين، منفذ الهجوم الذي استهدف ملهى بالس الليلي في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا.

وقالت السلطات إن الحريق متعمد.

واستجابت خدمات الإطفاء إلى مكالمة هاتفية في الساعة 12:31 بعد منتصف الليل تبلغ عن اندلاع ألسنة اللهب في مركز فورت بيرس الإسلامي، بحسب ما أفاد به الميجور ديفيد تومبسون من مكتب شريف مقاطعة سانت لوسي. 

وقال تومبسون إن تسجيل فيديو بكاميرا مراقبة أظهر شخصا يقترب من المبنى من الشرق، وأضاف "فور اقتراب ذلك الشخص، اندلع لهيب وفر من المكان".

وكشف أن الأدلة تشير إلى أن الحريق متعمد، مضيفا أن السلطات تحقق حاليا في الحادث.

من جهة أخرى، قال تومبسون إن صلاة عيد الأضحى التي كانت مقررة في المسجد أقيمت في منطقة أخرى للسماح للجهات المعنية بإجراء التحقيق.

وأظهرت صور نشرتها الشرطة عربات الإطفاء أمام المبنى، وهو كنيسة سابقة، وقد ظهرت أضرار على واجهته.

​​

يذكر أن 49 شخصا لقوا مصرعهم فيما أصيب 53 آخرون في 12 حزيران/يونيو عندما أطلق متين، الأميركي من أصل أفغاني (28 عاما)، النار على رواد ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو. وقتل متين برصاص الشرطة. 

 

المصدر: وكالات

صورة عمر متين كما نشرتها وكالة الصحافة الفرنسية
صورة عمر متين كما نشرتها وكالة الصحافة الفرنسية

أوردت وسائل إعلام أميركية أن مرتكب الهجوم على ملهى ليلي بمدينة أورلاندو فجر الأحد الماضي نشر في اليوم ذاته على صفحته في موقع فيسبوك إعلانا يبايع فيه تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقالت شبكة إيه بي سي الإخبارية نقلا عن مصادر في مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) إن عمر متين طالب في منشوره الولايات المتحدة وروسيا بوقف غاراتهما على مواقع التنظيم.

وذكرت المصادر أن متين كتب في صباح يوم الأحد "ذوقوا انتقام" تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأضافت أنه هدد بتنفيذ التنظيم هجمات "خلال الأيام المقبلة".

وقالت إنه بحث في مواقع الانترنت، خلال الأيام التي سبقت الهجوم، عن خطب لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وعن المتجر الذي اشترى منه السلاح المستخدم في الهجوم، وعن عناوين مراكز الشرطة المحلية.

وقفة تضامنية

في غضون ذلك، نظم ناشطون حقوقيون في الرباط وقفة صامتة "بالشموع" الأربعاء تضامنا مع عائلات ضحايا أورلاندو وتنديدا بجرائم الكراهية في كل مكان في العالم.

ورفع المبادرون للوقفة شعار "جرائم الكراهية يجب أن تتوقف في كل مكان في العالم"، حسب مراسل "راديو سوا" في الرباط أنس عياش.

المصدر: إيه بي سي نيوز / "راديو سوا"