كولن باول
كولن باول

وصف وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول المرشح الجمهوري دونالد ترامب بأنه "عار قومي" و"منبوذ دوليا"، وذلك في رسائل إلكترونية شخصية سربت بعد قرصنتها.

وكشفت الرسائل المقرصنة عن انتقادات لاذعة وجهها وزير سابق في إدارة رئيس جمهوري هو جورج بوش لترامب.

وكتب باول عن ترامب أنه "يلقى قبولا عند حثالة الحزب الجمهوري والبيض الفقراء"، وذلك في إحدى الرسائل التي حصل عليها موقع "دي سي ليكس" المرتبط بآخر عمليات القرصنة للمسؤولين الكبار في الولايات المتحدة، والتي نشرها أول مرة موقع "بازفيد".

وفي تبادل للرسائل في آب/أغسطس مع أحد مساعديه السابقين، انتقد باول ما يسمى بحركة المشككين في مولد الرئيس أوباما وبالتالي جنسيته والذين يترأسهم ترامب، واصفا إياهم بأنهم "عنصريون".

وجاء في رسائل الجنرال المتقاعد قوله "نعم، إن حركة التشكيك في مولد أوباما بأكملها عنصرية (..) وهذا ما يعتقده 99% من الناس. وعندما لم يتمكن ترامب من مواصلة اتهاماته، قال إنه يريد أن يرى ما إذا كانت شهادة ميلاده (أوباما) تقول إنه مسلم".

وفي تصريح لشبكة "أن بي سي"، قال باول الذي شغل منصب وزير الخارجية من العام 2001 وحتى 2005، إن الرسائل المسربة حقيقية، مضيفا أن القراصنة يملكون "عددا كبيرا جدا منها".

وطبقا لموقع "ذا ديلي كولر" يعتقد أن القراصنة زودوا موقع "دي سي ليكس" بنحو 30 ألف من رسائل باول الإلكترونية.

المصدر: أ ف ب

An Egyptian woman looks out a window near al-Azhar mosque in  Cairo on April 2, 2020, as most of the residents of the capital…
تنظر من شباك منزلها، وقد تحول إلى وسيلتها للتواصل الخارجي مع دخول مصر في حظر التجول

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأربعاء تمديد حظر الطيران والتجوال الليلي لمدة أسبوعين جديدين لمواصلة مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي "يستمر تطبيق نفس الإجراءات التي تم اتخاذها لمدة أسبوعين حتى الخميس 23 إبريل".

وكانت الحكومة قررت في 24 مارس فرض حظر تجوال ليلي من السابعة مساء الى السادسة صباحا لمدة أسبوعين، في محاولة لاحتواء تفشي الفيروس.

كذلك كان قرار الحكومة بإيقاف الرحلات الجوية حتى 15 إبريل.

وتصل الغرامات على المخالفين إلى أربعة آلاف جنيه مصري (نحو 250 دولارا)، وقد تصل العقوبة إلى السجن. 

وقال مدبولي في مؤتمر الأربعاء "تم التوافق على أن موعد تطبيق الحظر يبدأ من الثامنة "، لمنح وقت كاف للمواطنين للعودة إلى منازلهم.

وتسجل مصر بحسب آخر إحصاءات وزارة الصحة 1450 إصابة بفيروس كورونا، تشمل 94 وفاة و276 حالة تم إعلان تعافيها.

وفي هذا الصدد قال مدبولي "سيكون هناك زيادات في (أعداد) الإصابات اليومية على مدار الأسابيع الثلاثة المقبلة.. هذا متوقع".

وأكد على أن مصر "ما زالت في إطار الحدود الآمنة للسيطرة على هذا المرض".

ونصت الإجراءات الحكومية أيضا على أن تغلق "ابتداء من الساعة الخامسة مساء (15,00 ت غ) حتى السادسة صباح اليوم التالي كافة المحال التجارية والحرفية والمراكز التجارية التي نسميها المولات ومحلات تقديم الخدمات وبيع السلع مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت".

وتستثنى من القرار المخابز ومحلات البقالة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية والصيدليات.