جون كيري
جون كيري

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء روسيا إلى إجبار نظام الرئيس السوري بشار الأسد على وقف تحليق طيرانه الحربي من أجل إنعاش الآمال في وقف إطلاق النار في سورية. 

وقال كيري في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي الذي شارك فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الجهود للتوصل إلى حل لا يمكن إنقاذها إلا إذا تحملت روسيا مسؤولية الغارات الجوية الأخيرة. 

وأوضح أن الطيران الحربي السوري يستهدف المعارضة المعتدلة، بدعوى استهدافه لجبهة النصرة والتنظيمات المتشددة.

وأضاف كيري أن حظر الطيران يمثل أحد الإجراءات العملية الواجب اتخاذها من أجل إحياء وقف إطلاق النار في سورية.

واتهم المسؤول الأميركي، الرئيس السوري بشار الأسد بالوقوف في وجه إنجاح مبادرات وقف إطلاق النار، داعيا من وصفهم بالأطراف الفاعلة إلى العمل على التأثير على مختلف أطراف الأزمة السورية بهدف وقف الأزمة.

وتساءل كيري في هذا السياق "كيف يمكن للمعارضة أن تجلس إلى طاولة المفاوضات مع نظام يلقي البراميل المتفجرة ويقصف المدنيين بغاز الكلور؟".

المصدر: قناة الحرة

مدنيون يسيرون جنب عدد من البنايات المدمرة بمدينة حلب
بنايات مدمرة في مدينة حلب- أرشيف

شهدت مدينة حلب وريفها ليل الثلاثاء الأربعاء اشتباكات وقصفا جويا ومدفعيا، وذلك بعد يومين على إعلان الجيش النظامي انتهاء هدنة استمرت أسبوعا.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات عنيفة دارت بعد منتصف ليل الثلاثاء بين القوات النظامية وحلفائها من جهة والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى جنوب غرب مدينة حلب.

وأوضح أن الاشتباكات ترافقت مع تنفيذ طائرات حربية غارات كثيفة على مناطق الاشتباك، مشيرا إلى تقدم للقوات النظامية في المنطقة حيث استعادت السيطرة على عدة أبنية كانت قد خسرتها الشهر الماضي.

وذكر مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في الأحياء الشرقية الخاضعة للمعارضة في حلب شمالي سورية، أن أكثر من 100 غارة استهدفت المدينة وريفها بعد منتصف الليل حتى ساعات الفجر. وأشار إلى أن الغارات لم تتوقف إلا بعد أن بدأ المطر يهطل بغزارة صباحا.

وأدى القصف بعد منتصف الليل على حي السكري في شرق المدينة إلى تدمير مبنى من ستة طوابق بالكامل، وفق الوكالة.

وفي أحياء حلب الغربية الخاضعة لسيطرة القوات النظامية، نقلت الوكالة عن أحد السكان قوله إن السماء بقيت مضاءة خلال ساعات الليل، لافتا إلى أن دوي القصف لم يتوقف حتى الصباح.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الأربعاء بمقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح "جراء قذائف صاروخية أطلقتها المجموعات الإرهابية على حي صلاح الدين في حلب".

المصدر: وكالات