كيم جون أون

كشف خطأ تقني أن كوريا الشمالية لا تملك أكثر من 28 موقعا رسميا مرتبطا بشبكة الإنترنت الدولية.

في الـ10 من صباح الاثنين، حدث خطأ في أحد الخوادم أتاح إظهار قائمة بكل المواقع الإلكترونية التي تنتهي بنطاق(kp)  على الشبكة العنكبوتية.

مهندس الأمن المعلوماتي مات براينت حصل بالصدفة على هذه القائمة.

ويعتبر هذا العدد ضئيلا للغاية إذا ما قورن مثلا بعدد المواقع الرسمية الألمانية التي تصل إلى 16 مليون موقع رسمي ينتهي بنطاق (de).

غالبية المواقع الكورية الشمالية كانت معروفة للباحثين المتخصصين في شؤون بيونيانغ، ومنها على سبيل المثال موقع وكالة الأنباء الرسمية، وشركة الطيران الحكومية، وبعض الصحف.

لكن القائمة احتوت على مواقع غير مألوفة مثل موقع friend.com.kp الذي بدا وكأنه شبكة تواصل اجتماعي صغيرة.

وتوقفت غالبية هذه المواقع عن العمل صباح الأربعاء إذ يبدو أن خوادمها لم تكن متهيئة لعدد الزيارات الكبير الذي نتج عن نشر هذه القائمة.

ويستخدم غالبية المواطنين الكوريين الشماليين شبكة إنترنت داخلية (intranet) خاصة بهم، وهم ممنوعون من الولوج إلى الشبكة الدولية التي تستخدمها وكالات الأنباء والصحف الحكومية والسفارات داخل كوريا الشمالية.

المصدر: وسائل إعلام 

أظهر إحصاء لرويترز ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 7 مليون شخصا
أظهر إحصاء لرويترز ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 7 مليون شخصا

أظهر إحصاء لوكالة رويترز ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في أنحاء العالم إلى أكثر من سبعة ملايين شخص يوم السبت مع زيادة عدد الحالات في البرازيل والهند.

ويوجد حوالي 30 في المئة من الإصابات أو مليوني حالة داخل الولايات المتحدة، بينما سجلت أميركا اللاتينية ثاني أعلى حصيلة بما يزيد على 15 في المئة من حالات الإصابة.

واقترب عدد الوفيات جراء الفيروس من 400 ألف حالة على مستوى العالم، وسجلت الولايات المتحدة زهاء ربع عدد الوفيات لكن الضحايا في أميركا الجنوبية يزدادون بوتيرة سريعة.

ويوازي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في خمسة أشهر فقط عدد الوفيات السنوية بسبب الملاريا وهو أحد أشد الأمراض المعدية فتكا في العالم.

إشارة إلى أن أول وفاة بالفيروس أعلنت في العاشر من يناير بمدينة ووهان الصينية، واستغرق الأمر حتى مطلع أبريل لاجتياز رقم مئة ألف وفاة، وارتفع عدد الوفيات من 300 ألف إلى 400 ألف في 23 يوما فقط.

وبلغ عدد الوفيات بالفيروس في الولايات المتحدة نحو 110 آلاف وهو الأكبر في العالم حاليا.

يذكر أن فيروس كورونا ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية بالقرب من سوق الحيوانات الرطبة في أواخر ديسمبر الماضي، وتشير تقارير إعلامية واستخباراتية ودراسات علمية إلى أن فيروس كورونا قد يكون تسرب من أحد مختبرات ووهان، وأنه ظهر قبل إعلان الصين بفترة طويلة لكنها تسترت على المعلومات.

وطالبت أكثر من 100 دولة حول العالم في مقدمتها أميركا وأستراليا بالتحقيق في أصل فيروس كورونا وكيفية تعامل الحكومة في بكين مع الأمر.