تظاهرة في الأردن ضد استيراد الغاز من إسرائيل
تظاهرة في الأردن ضد استيراد الغاز من إسرائيل

تظاهر آلاف الأردنيين الجمعة في العاصمة عمان للتنديد باتفاق لاستيراد الغاز من إسرائيل، وشارك في الاحتجاجات ممثلو نقابات وأحزاب قومية ويسارية وعن جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت الحملة الوطنية ضد اتفاقية استيراد الغاز في بيان إنها أوصلت من خلال مشاركتها في المسيرة رسالة مفادها "أننا لن نمرر هذه الصفقة، ونعتبرها خطوة أولى في مسار سيستمر ويتصاعد".​​

ووصفت وكالة الأنباء الرسمية المسيرة بـ"السلمية"، وقالت إن المتظاهرين "رفعوا الأعلام الأردنية وأطلقوا هتافات وطنية".

وذكر النائب صالح العرموطي المعارض للاتفاقية أن "الشعب الأردني بكل مكوناته يدين ويستنكر هذه الاتفاقية" مشددا على ضرورة" موافقة مجلس النواب عليها".

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية قد أصدرت بيانا رسميا أشارت فيه إلى توقيع اتفاق مع شركة نوبل إنيرجي الأميركية، المطورة لحقل الغاز الإسرائيلي في شرق البحر الأبيض المتوسط ليفياثان.

وأوضحت أن الاتفاقية تزود المملكة بحوالي 40 بالمئة من احتياجات الكهرباء من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء في البلاد، وتوفر نحو 300 مليون دولا سنويا.

وقالت الشركة الأميركية من جانبها إن الاتفاق المبرم يتعلق بـ8.4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، مع إمكانية إضافة 1.4 ملايين متر مكعب.

وتقدر قيمة العقد بحوالي 10 مليارات دولار، وسيبدأ تزويد الأردن بالغاز عام 2019.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في عمان محمد السكر:

​​

المصدر: وكالات/ "راديو سوا"

 

أظهر إحصاء لرويترز ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 7 مليون شخصا
أظهر إحصاء لرويترز ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 7 مليون شخصا

أظهر إحصاء لوكالة رويترز ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في أنحاء العالم إلى أكثر من سبعة ملايين شخص يوم السبت مع زيادة عدد الحالات في البرازيل والهند.

ويوجد حوالي 30 في المئة من الإصابات أو مليوني حالة داخل الولايات المتحدة، بينما سجلت أميركا اللاتينية ثاني أعلى حصيلة بما يزيد على 15 في المئة من حالات الإصابة.

واقترب عدد الوفيات جراء الفيروس من 400 ألف حالة على مستوى العالم، وسجلت الولايات المتحدة زهاء ربع عدد الوفيات لكن الضحايا في أميركا الجنوبية يزدادون بوتيرة سريعة.

ويوازي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في خمسة أشهر فقط عدد الوفيات السنوية بسبب الملاريا وهو أحد أشد الأمراض المعدية فتكا في العالم.

إشارة إلى أن أول وفاة بالفيروس أعلنت في العاشر من يناير بمدينة ووهان الصينية، واستغرق الأمر حتى مطلع أبريل لاجتياز رقم مئة ألف وفاة، وارتفع عدد الوفيات من 300 ألف إلى 400 ألف في 23 يوما فقط.

وبلغ عدد الوفيات بالفيروس في الولايات المتحدة نحو 110 آلاف وهو الأكبر في العالم حاليا.

يذكر أن فيروس كورونا ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية بالقرب من سوق الحيوانات الرطبة في أواخر ديسمبر الماضي، وتشير تقارير إعلامية واستخباراتية ودراسات علمية إلى أن فيروس كورونا قد يكون تسرب من أحد مختبرات ووهان، وأنه ظهر قبل إعلان الصين بفترة طويلة لكنها تسترت على المعلومات.

وطالبت أكثر من 100 دولة حول العالم في مقدمتها أميركا وأستراليا بالتحقيق في أصل فيروس كورونا وكيفية تعامل الحكومة في بكين مع الأمر.