صورة بالأقمار الاصطناعية لتحرك إعصار ماثيو
صورة بالأقمار الاصطناعية لتحرك إعصار ماثيو

هرع سكان المناطق الساحلية المعرضة للخطر في هايتي إلى الملاجئ في الوقت الذي أطبق فيه الإعصار ماثيو وهو أقوى عاصفة كاريبية منذ تسع سنوات، على شبه الجزيرة الواقعة في الجنوب الغربي.

وقال المركز القومي الأميركي للأعاصير إن من المتوقع أن يجتاح ماثيو وهو إعصار من الفئة الرابعة ويثير رياحا تبلغ سرعتها 230 كيلومترا في الساعة، الطرف الغربي من هايتي الثلاثاء.

وأصدر المركز تحذيرا الثلاثاء من أن "أمطارا ورياحا وعواصف تشكل تهديدا للحياة" بدأت في الانتشار فوق أجزاء من البلاد.

​​

​​

ومن المتوقع أن تثير العاصفة رياحا بقوة الإعصار وأمطارا يبلغ ارتفاعها ثلاثة أقدام عبر تلال جرداء معرضة لفيضانات وانهيارات طينية، مما يشكل تهديدا لقرى بالإضافة إلى مناطق عشوائية في العاصمة بورت او برنس.

سكان هايتي يحضرون لإعصار ماثيو

​​

ومن المتوقع أيضا أن يجتاح ماثيو كوبا وحتى جزر البهاما الثلاثاء، ومن المحتمل أن يصل إلى فلوريدا بحلول الخميس كإعصار ضخم رغم أنه سيكون أضعف مما هو عليه الآن.

سكان هايتي قبل مجيء الإعصار

​​​​

​​

وأعلن ريك سكوت حاكم ولاية فلوريدا حالة الطوارئ في الولاية الاثنين وخصص موارد لعمليات الإجلاء والإيواء، ووضع الحرس الوطني في حالة تأهب.

سكان هايتي يستعدون لإعصار ماثيو

​​

​​

المصدر: وكالات

لاقى تطبيق حذف التطبيقات الصينية رواجا كبيرا في الهند قبل حذفه.
لاقى تطبيق حذف التطبيقات الصينية رواجا كبيرا في الهند قبل حذفه.

حذفت غوغل تطبيقا معروفا من متجر "بلاي ستور"، طوّره مبرمجون هنود، يهدف إلى العثور على تطبيقات صينية وحذفها من الهواتف الذكية، وفقا لما نقل موقع "ذي فيرج" التقني.

وأكدت غوغل لموقع "غادجيتس" أن التطبيق المسمى "ريموف تشاينا آبس" أي "احذف تطبيقات الصين"، قد تم حذفه فعلا لمخالفته سياسات "السلوك المضلل" الخاصة بالشركة.

وتمنع سياسات الشركة البرمجيات من تشجيع المستخدمين أو تضليلهم نحو "حذف أو تعطيل" تطبيقات تعود لطرف ثالث.

وجاء حذف التطبيق في الوقت الذي يشهد نزاعا حدوديا على جبال الهيمالايا أثار العداء ضد الصين في الهند.

وتشير المصادر إلى أن الوضع الراهن أدى إلى قيام بعض المشاهير في الهند بمطالبة متابعيهم بحذف تطبيقات صينية مثل "تيك-توك" من هواتفهم.

وبحسب موقع "تيك-كرانش" التقني، يبدو أن تلك الحملات مدعومة من قبل الحزب الحاكم في الهند.

ولاقى تطبيق حذف التطبيقات الصينية رواجا كبيرا في الهند، قبل حذفه من متجر غوغل.

وبحسب رويترز، فقد شهد التطبيق أكثر من خمسة ملايين عملية تحميل منذ نهاية مايو الماضي، لدرجة وضعته في قمة أكثر التطبيقات المجانية رواجا في الهند مؤخرا.

ويعمل التطبيق الهندي على تمشيط الهواتف الذكية المثبت عليها للبحث عن أي تطبيقات صينية المنشأ، مثل "علي بابا" و"تيك-توك" و"بايت-دانس".

ويمنح التطبيق المستخدم الفرصة لاختيار ما إذا كان يرغب بمسح التطبيق أو الاحتفاظ به.

وفي حالة وجد التطبيق جهاز مستخدمه خاليا من أي تطبيقات صينية، فإنه يظهر رسالة تقول "أنت رائع، لم يتم العثور على أي تطبيقات صينية".

ومع احتدام حرب التطبيقات التي تشنها جهات هندية على الصين، أطلق مطورون هنود تطبيقا يدعى "ميترون" لمنافسة كل من تيك-توك وبايت-دانس.

وسرعان ما قامت غوغل بحذف تطبيق ميترون الهندي لمخالفته بنود عدة ضمن سياساتها، شملت قيامه بـ "نسخ محتوى من تطبيقات أخرى دون إضافة أي محتوى أصلي أو قيمة (مضافة)"، وفقا لما نقل موقع قناة "سي إن بي إس" الأميركية.