أطفال سوريون يبكون إثر غارات روسية على مناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب- أرشيف
أطفال سوريون يبكون إثر غارات روسية على مناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب

قال مدير الدفاع المدني في شرق مدينة حلب السورية عمار السلمو الخميس إن تجدد الغارات على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة أسفر عن مقتل 145 شخصا يومي الثلاثاء والأربعاء.

وكشف السلمو بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء متحدثا من منطقة خارج حلب، إن القصف خلال اليومين الماضيين كان شديدا للغاية.

واشتدت حدة الغارات الجوية التي تستهدف الأحياء الخاضعة للمعارضة في شرق حلب الثلاثاء بعد هدنة استمرت عدة أيام قال الجيش النظامي السوري إنها كانت تهدف إلى السماح للمدنيين بالمغادرة.

مقتل سبعة أشخاص في شرق حلب وأربعة أطفال غربها

وفي حلب أيضا، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل سبعة مدنيين في غارات استهدفت أحياء في شرق المدينة، وأربعة أطفال جراء قذائف أطلقتها المعارضة على أحياء تابعة للنظام السوري غربها.

وقال المرصد إن الطيران الحربي شن أكثر من 20 غارة صباح الخميس على الأحياء الخاضعة للمعارضة بالتزامن مع اشتباكات بين الطرفين في الأطراف الشمالية للمدينة. 

وأشار المرصد إلى ورود أنباء عن سيطرة القوات النظامية على تلال البريج شمالي المدينة.

قذائف مورتر تستهدف السفارة الروسية

في سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن سفارتها في دمشق استهدفت بقذائف مورتر الأربعاء، وأن الشظايا تناثرت في مجمع السفارة من دون أن تتسبب في إصابات بين موظفيها.

وقالت الوزارة في بيان الخميس إن القصف جاء من مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة، وإن قذيفة انفجرت قرب موقع أمني أمام السفارة، بينما انفجرت أخرى قرب مدخل المكتب القنصلي.
 

المصدر: الحرة/ وكالات

 

أسر تغادر حلب بسبب الأعمال المسلحة
أسر تغادر حلب بسبب الأعمال المسلحة

أعلنت موسكو الأربعاء انعقاد لقاء دولي حول سورية السبت في مدينة لوزان السويسرية بمشاركة وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري إلى جانب وزراء خارجية من دول المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن الاجتماع تشارك فيه عدة دول أساسية في المنطقة بهدف دراسة إمكانية اتخاذ إجراءات تتيح تسوية النزاع السوري.

ونقلت شبكة CNN عن لافروف قوله في مقابلة الأربعاء إن المحادثات يجب أن تشمل تركيا والسعودية ويحتمل قطر أيضا، مضيفا "نرغب في عقد لقاء بهذه الصيغة المصغرة لإجراء محادثات عمل وليس نقاشات مثل تلك التي تجري في جمعية عامة".

وقال مراسل قناة "الحرة" في الخارجية الأميركية إن كيري سيتوجه إلى لوزان  السبت لعقد اجتماع مع نظرائه الروسي والتركي والإيراني والسعودي والقطري لبحث الأزمة السورية.

غارات كثيفة على حلب

وعلى الصعيد الميداني، أفاد ناشطون سوريون بأن سلاحي الجو الروسي والسوري استأنفا القصف العنيف للأحياء الشرقية في مدينة حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة وسط أنباء عن سقوط ضحايا.

سوريون في إحدى مناطق حي الفردوس بعد تعرضه لغارة جوية في 12 أكتوبر

​​

​​

وقالت لجان التنسيق المحلية المعارضة إن أحياء الفردوس وبستان القصر والكلاسة وقاضي عسكر شرق حلب، تعرضت لأكثر من 20 غارة أوقعت أكثر من 27 قتيلا بينهم أطفال. ودارت اشتباكات بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة في الأحياء الجنوبية من حلب.

من جانبه أعلن المرصد السوري المعارض أن انفجارا عنيفا هز حي سليمان الحلبي وسط المدينة، مشيرا إلى أنه قد يكون ناجما عن نسف المعارضة مبنى للقوات النظامية.

المصدر: الحرة/ وكالات