منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الأميركية ثاد
منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الأميركية ثاد

قال قائد القوات الأميركية في كوريا الجنوبية فنسنت بروكس الجمعة إن منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الأميركية "ثاد" ستنشر في كوريا الجنوبية في غضون ثمانية إلى 10 أشهر من الآن.

 ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن بروكس قوله خلال اجتماع عقد في صول، إن بطارية الصواريخ في شبه الجزيرة الكورية ستكون رادعا للاستفزازات التي تقوم بها كوريا الشمالية في المنطقة.

وأضاف المسؤول العسكري الأميركي أن البطارية الصاروخية المزمع نشرها ستكون أكبر حجما من تلك التي نشرت في جزيرة غوام.

وأوضح أن طائرات الهليكوبتر من طراز "أباتشي" للقوات الأميركية المتمركزة في كوريا الجنوبية من المتوقع أن يزيد حجمها بمقدار الضعفين، وسيكون عددها مساويا لعدد طائرات "الأباتشي" المملوكة للقوات الكورية الجنوبية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت على لسان وزير خارجيتها جون كيري في 19 تشرين الأول/أكتوبر أنها ستنشر منظومة الدفاع الصاروخي "ثاد" في كوريا الجنوبية في أقرب وقت.

 

المصدر: وكالات

وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الكوري الجنوبي يون بيونغ سي خلال مؤتمر صحافي في واشنطن
وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الكوري الجنوبي يون بيونغ سي خلال مؤتمر صحافي في واشنطن

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء أن الولايات المتحدة ستنشر منظومة الدفاع الصاروخي "ثاد" في كوريا الجنوبية قريبا، رغم معارضة كوريا الشمالية والصين.

وقال خلال اجتماعه في واشنطن بوزيرين من كوريا الجنوبية إن "الولايات المتحدة ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها وعن حلفائها".

وقد التقى كيري ووزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر كلا من وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سي ووزير الدفاع هان من كو.

وكانت صول قد أعلنت في تموز/يوليو الماضي اعتزامها نشر النظام الأميركي المضاد للصواريخ لمواجهة أي تهديد صاروخي من الجارة الشمالية.

وأعقب ذلك الإعلان قيام بيونغ يانغ بإطلاق ثلاثة صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان.

وأثار التحرك لنشر منظومة الصواريخ غضب الصين التي حذرت من أنها تعتبر المنظومة "تهديدا" لتوازن القوى في المنطقة.

المصدر: وكالات