جون كيري
جون كيري

هنأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس دونالد ترامب على فوزه في الانتخابات الرئاسية، ووعد بانتقال هادئ للسلطة من دون أن يغيب أي من الملفات الكبرى للسياسة الخارجية.

وقال كيري للصحافيين في مدينة كريستشرش في نيوزيلندا التي يتوجه منها إلى قاعدة علمية في القطب الجنوبي "أريد أن أعبر عن تهنئتي للرئيس المنتخب دونالد ترامب وأتمنى له النجاح".

وأكد كيري أن انتخاب ترامب لا يغير شيئا في التحديات السياسية التي تواجهها الولايات المتحدة. ورأى أنه من المهم أن تكون الإدارة الجديدة مستعدة عندما تتولى السلطة في كانون الثاني/يناير.

وتابع قائلا "أصدرت إلى فريقنا توجيهات بالعمل مع الإدارة الجديدة بأكبر قدر ممكن من الانفتاح"، مشيرا إلى أن "الهدف هو مساعدتهم من أجل أن يجري انتقال السلطة بأكبر قدر ممكن من الهدوء بدون أن تغيب أي من القضايا الكبرى التي نواجهها".

وأوضح كيري أن فوز ترامب لن يمنعه من الحديث بصراحة في المؤتمر الـ22 للمناخ الذي يعقد في مراكش. وقال "سيكون لدي الكثير لأقوله بشأن القطب الجنوبي والتغير المناخي عندما سأذهب إلى مراكش".

وكان ترامب قد شكك في الاحتباس الحراري خلال حملته، وهدد بالتراجع عن انضمام الولايات المتحدة لاتفاق باريس الذي وقعته 195 دولة في نهاية 2015.

وأشاد كيري بهيلاري كلينتون. وقال "أعرف إلى أي درجة كافحت، وأنا واثق من أنها هي وزوجها بيل وعائلتها سيواصلون العمل بما يفيد بلدهم بطرق عديدة".

المصدر: وكالات

مظاهرات ضد ترامب في سياتل
مظاهرات ضد ترامب في سياتل

أصيب خمسة أشخاص وصفت جراح أحدهم بالخطيرة بعد أن فتح مسلح النار في وسط مدينة سياتل ليل الأربعاء الخميس بعد مشاجرة قرب موقع شهد احتجاجات على فوز الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وقال روبرت ميرنر مساعد قائد شرطة سياتل للصحافيين إن إطلاق الرصاص ليست له صلة على ما يبدو بالمظاهرات المناهضة لترامب لكنه نتج عن "مشاجرة شخصية ما".

وأضاف ميرنر "يبدو أن مشاجرة ما وقعت. وبدأ الشخص بالابتعاد عن الحشد ثم أطلق النار باتجاه المحتجين"، مشيرا إلى أن المشتبه به فر من المنطقة ولا يزال طليقا.

ووصل رجال الشرطة والإطفاء إلى الموقع "بعد أقل من دقيقة" لتواجدهم أساسا بالمنطقة لمراقبة المظاهرات لكنهم لم يصلوا في توقيت يسمح بالاشتباك مع المشتبه به، حسب ميرنر.

وكانت شرطة سياتل قد قالت في وقت سابق إنها تحقق في تقرير عن إطلاق رصاص وسقوط "عدة ضحايا" قرب موقع احتجاجات على فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية.

وأضافت الشرطة أنها أغلقت الشارع الذي وقع فيه إطلاق النار لعدة ساعات للسماح للمصالح الأمنية بالتحقيق في الحادثة.

​​

​​​​

​​

تحديث (23:00 بتوقيت غرينيتش)

اندلعت تظاهرات في مدن أميركية الأربعاء احتجاجا على فوز دونالد ترامب بالسباق نحو البيت الأبيض وإعلانه الرئيس الـ45 للولايات المتحدة.

ففي بيركيلي القريبة من سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، تظاهر حوالي 1500 طالب ثانوي خارج فصولهم المدرسية مرددين شعار" ليس رئيسنا".

وخرج هؤلاء في مسيرة امتدت من فناء مدرستهم إلى جامعة كاليفورنيا.

وعبر المشاركون عن مخاوفهم من أن يؤدي انتخاب ترامب إلى زيادة مشاعر العنصرية وإلى قيامه بترحيل عائلات المهاجرين غير الشرعيين.

و نشرت صور للتظاهرة في بيركيلي في تغريدات معارضة لفوز ترامب:​​

​​وهذا مقطع فيديو:​​​​

​​

وفي مدينتي أوكلاند وسياتل في ولاية واشنطن، خرجت تظاهرات مماثلة لطلاب لكن بأعداد أقل.

​​

وخرج مئات الطلاب في جامعة تكساس للتعبير عن غضبهم، وقامت الشرطة بإغلاق بعض المناطق المحيطة لتأمين مسيرتهم.​​

​​المصدر: وكالات