ماجد القصبي
ماجد القصبي

قال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي الأربعاء إن بلاده تسعى إلى المعاملة بالمثل في مسألة التأشيرات، بعد انتقادات اعتبرت أن التعرفة الجديدة تشكل عائقا أمام الاستثمار الأجنبي.

ولا تنطبق الرسوم الجديدة للتأشيرات التي دخلت حيز التنفيذ في تشرين الأول/أكتوبر على الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة، في حين أنها زادت قليلا بالنسبة لبريطانيا.

وأضاف القصبي على هامش منتدى في الرياض لوكالة الصحافة الفرنسية أن الحكومة السعودية تريد "اتفاقيات ثنائية" قبل التوقف عن تطبيق الرسوم المرتفعة للتأشيرات لكي يتم "التعامل مع السعوديين بالطريقة ذاتها".

وردا على سؤال حول تأثير الرسوم الجديدة للتأشيرات على الاستثمار، أجاب أن حكومته "تدعو المستثمرين للمجيء" إلى المملكة.

وكان دبلوماسيون وخبراء حذروا من تأثير الرسوم الجديدة على جذب الاستثمارات الأجنبية في وقت تحاول فيه السعودية تنويع اقتصادها المأزوم بسبب انخفاض اسعار النفط.

 

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

عادل الجبير

أثار تصريح لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير حول مسألة قيادة المرأة للسيارة في السعودية، نقاشا على شبكات التواصل الاجتماعي.

واستغرب ناشطون قول الجبير خلال ندوة في المعهد الملكي للشؤون الدولية في العاصمة البريطانية لندن، إن المملكة العربية السعودية لم تسن أي تشريع يمنع السعوديات من قيادة السيارة، مضيفا أنها قضية اجتماعية.

 

​​

​​​​

​​​​

​​​​

​​​​

​​

وكان الجبير يرد على سؤال وجهته له طالبة دكتوراه سعودية عن رأيه في تصريح سابق لولي ولي العهد محمد بن سلمان، اعتبر فيه قيادة المرأة السعودية للسيارة، قضية اجتماعية.

شاهد الفيديو:

​​

المصدر: صحف سعودية/ شبكات التواصل الاجتماعي