المرشح الأبرز لمنصب وزير الخارجية في إدارة ترامب رودي جولياني
رودي جولياني | Source: Courtesy Image

أعلن الرئيس المنتخب دونالد ترامب مساء الجمعة أن عمدة نيويورك السابق رودي جولياني لم يعد مرشحا لتولي وزارة الخارجية.

وقال ترامب في بيان إن جولياني أبلغه خلال لقاء سابق بينهما أنه سحب نفسه من إمكانية اختياره لهذا المنصب.

وأشاد البيان بجهوده لدعم الحملة وتفانيه.

وكان جولياني واحدا من أهم الداعمين لحملة ترامب الرئاسية.

وأكد فريق ترامب أن عمدة نيويورك السابق سيبقى نائبا لرئيس الفريق الانتقالي مايك بنس.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن ترشيح جولياني واجه انتقادات بسبب وجود مصالح تجارية له في الخارج، ما دفع الرئيس المنتخب إلى البحث عن مرشحين آخرين من بينهم المرشح الرئاسي السابق ميت رومني.

المصدر: وكالات

 

 

كوستاريكا تعطي الضوء الأخضر لزواج المثليين
كوستاريكا تعطي الضوء الأخضر لزواج المثليين

أعطت كوستاريكا الثلاثاء الضوء الأخضر لزواج المثليين مما يجعلها أول دولة في أميركا الوسطى تقدم على تلك الخطوة بعد دخول حكم قضائي تاريخي حيز التنفيذ في منتصف ليل الاثنين الثلاثاء.

وقضت المحكمة الدستورية في البلاد في أغسطس 2018 بأن حظر الزواج من نفس الجنس غير دستوري وأعطى البرلمان 18 شهرا للتشريع أو سيتم إلغاء الحكم تلقائيا.

في وقت سابق من هذا الشهر، حاول أكثر من 20 مشرعا تأجيل حكم الزواج لمدة 18 شهرا ، لكن الإجراء فشل، وتم رفع الحظر في منتصف الليل على الرغم من أن الأزواج سيضطرون إلى اختيار حفلات الزفاف عبر الإنترنت بسبب قيود فيروس كورونا.

وقالت الرابطة الدولية للمثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية وحاملي صفات الجنسين في تغريدة:

"كوستاريكا تحتفل اليوم: أصبحت المساواة في الزواج حقيقة واقعة في البلاد، الأولى في أمريكا الوسطى!.."نحن نفرح معك: تهانينا لجميع الذين عملوا بجد لتحقيق ذلك!"

وأصبحت كوستاريكا الدولة السادسة في أميركا اللاتينية التي تسمح بزواج المثليين بعد أن قامت إكوادور بتشريعها العام الماضي والدولة 28 في الأمم المتحدة للاعتراف بالزواج من نفس الجنس.

على الرغم من معارضة كبيرة من الجماعات الدينية، أصبح زواج المثليين مقبولا بشكل متزايد في أمريكا اللاتينية، مع السماح الآن للأزواج المثليين بالزواج في الأرجنتين والإكوادور والبرازيل وكولومبيا وأوروغواي وأجزاء من المكسيك.