ساحة المهد تكتظ بالمحتفلين بعيد الميلاد
ساحة المهد تكتظ بالمحتفلين بعيد الميلاد

بدأ قداس منتصف الليل في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية برئاسة المدبر الرسولي لبطريركية القدس لطائفة اللاتين بيار باتيستا بيتسابالا الذي وصل موكبه إلى المدينة منتصف نهار السبت.

وهذه مجموعة من الصور للاحتفالات التي تشهدها ساحة المهد أمام الكنيسة وسط المدينة:

ساحة المهد تكتظ بالمحتفلين بعيد الميلاد

​​

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مسيحيون ومسلمون معا

​​

 

 

 

 

تجمعات كبيرة قرب ساحة المهد

​​

مظاهر الاحتفال في الساحة القريبة من الكنيسة

​​

 

 

تحديث: 11:02 ت غ

بدأ العديد من المسيحيين صباح السبت الاحتفالات بعيد الميلاد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، وتدفق العشرات من الفلسطينيين والسياح إلى ساحة المهد.

وتجمع الكثيرون حول كنسية المهد حيث يقام قداس منتصف الليل بحضور مسؤولين فلسطينيين وأجانب بينهم رئيس السلطة محمود عباس.

وشوهدت تجمعات المحتفلين في ساحة المهد في انتظار وصول موكب المدبر الرسولي لبطريركية القدس لطائفة اللاتين بيار باتيستا بيتسابالا إلى بيت لحم بعد ظهر السبت.

ونشرت قوات أمنية في الشوارع التي تؤدي إلى ساحة الكنيسة.

إجراءات أمنية ترافق الاحتفالات في بيت لحم

​​

محتفلون تجمعوا في ساحة كنيسة المهد

​​

الاحتفالات تصاحبها أغاني وترانيم الميلاد باللغة العربية قرب الساحة

​​

وقالت فاليريا (21 عاما) التي جاءت من ولاية ويسكونسن الأميركية لوكالة الصحافة الفرنسية "إنه شعور عظيم للغاية. هذا أول عيد ميلاد أقضيه بعيدا من منزلي، ولكن من الرائع جدا أن أكون في بيت لحم".

وقدم رمزي الدرزي، وهو مسيحي من العاصمة الأردنية عمان، مع طفليه إلى الأراضي الفلسطينية لقضاء عطلة عيد الميلاد مع عائلة زوجته في قرية جفنا المسيحية قرب رام الله.

 وقال الرجل مبتسما "هذه زيارتي الأولى لبيت لحم ولفلسطين، الشعور لا يوصف. الأجواء رائعة للغاية. نحن فرحون باستعراضات الكشافة الجميلة. لم نتوقع هذا صراحة".

 

المصدر: وكالات 

تجري السعودية محادثات مع الحوثيين منذ سبتمبر الماضي
تجري السعودية محادثات مع الحوثيين منذ سبتمبر الماضي

رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بإعلان قيادة القوات المشتركة للتحالف عن وقف إطلاق للنار من جانب واحد يبدأ في التاسع من أبريل لمدة أسبوعين ويشمل جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية في اليمن. 
 
وكان التحالف بقيادة الرياض في اليمن أعلن مساء الأربعاء نافذة لإحلال السلام في البلد الغارق في الحرب بإعلانه وقفا لإطلاق النار من جانب واحد للتركيز على مكافحة فيروس كورونا وتهيئة الظروف لبدء محادثات مع الحوثيين لإنهاء النزاع.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إنه "يعلن عن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الخميس" في الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي (09,00 ت غ)، مشيرا إلى أن مدة الهدنة "قابلة للتمديد".
 
يأتي إعلان وقف إطلاق النار لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وبناء على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في عموم البلاد لتجنب المخاطر الجسيمة للانتشار المحتمل لفيروس كوفيد-19 في اليمن. 

وقال غريفيث: "أنا ممتن للمملكة العربية السعودية والتحالف العربي لتمييزهم لحساسية المرحلة التي تمر بها اليمن، وتجاوبهم مع الطبيعة الحرجة لهذه المرحلة. يجب على الأطراف أن تستغل هذه الفرصة وتتوقف فورا عن كل الأعمال العدائية بشكل عاجل وتمضي قدما نحو تحقيق سلام شامل ومستدام".

وأمل المبعوث الأممي الخاص أن يخلق إعلان وقف إطلاق النار من جانب التحالف بيئة مواتية لإبرام الأطراف لهذه الاتفاقات في المستقبل القريب.

من جهته، قال القيادي بجماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، إن جماعته قد سلمت رؤيتها لوقف إطلاق النار للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث.

وأضاف الحوثي في تصريحات صحفية "أوضحت له (مارتن) اليوم، أن (الرؤية) مبنية على حلول مكتملة"، مؤكدا عدم قبولهم الحلول "المجتزأة أو المرقعة"، على حد تعبيره.

وأشار الحوثي إلى أن أي حل أو هدنة يتم الموافقة عليها، ستطرح في استفتاء شعبي.

وتجري السعودية محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر سبتمبر لخفض التصعيد.