بان كي مون
بان كي مون

احتل الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون المركز الثاني في استطلاع للمرشحين المفضلين للرئاسة الكورية الجنوبية نشر الجمعة.

وجاء بان بفارق 11 نقطة مئوية عن زعيم المعارضة السابق مون جاي-إن الذي تصدر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة غالوب كوريا بحصوله على 31 في المئة.

وتشهد كوريا الجنوبية أزمة سياسية منذ أن صوت أعضاء البرلمان بأغلبية ساحقة في كانون الأول/ديسمبر على مساءلة الرئيسة بارك غيون هي بسبب فضيحة تتعلق باستغلال النفوذ. والطلب الآن أمام المحكمة الدستورية وإذا أيدته سيقود إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وعاد بان (72 عاما) إلى موطنه كوريا الجنوبية الخميس. ولم يعلن بعد عن عزمه خوض سباق الرئاسة القادم لكنه قال إنه سيتخذ قرارا بشأن مستقبله السياسي قريبا.

وأجري الاستطلاع في الفترة بين 10 و12 كانون الثاني/يناير ويأخذ في الاعتبار الأنباء التي أفادت بتوجيه مدعين أميركيين اتهامات لاثنين من أقارب بان فيما يتعلق بمزاعم رشى. ونفى بان أي علم له بالمسائل الخاصة بأقاربه.

المصدر: وكالات

قال مكتب مدع خاص في كوريا الجنوبية الأربعاء إنه استدعى جاي واي. لي رئيس مجموعة سامسونغ بوصفه مشتبها فيه في فضيحة استغلال نفوذ تتصل برئيسة البلاد بارك غيون هي.

ويدرس الادعاء ما إذا كان دعم سامسونغ لشركة ومؤسسات تدعمها تشوي سون إيل صديقة بارك مرتبطا بقرار صندوق لمعاشات التقاعد في 2015 تأييد صفقة اندماج مثيرة للجدل بين مؤسستين تابعتين للمجموعة.