ترامب عند وصوله نصب أبراهام لينكولن
ترامب عند وصوله نصب أبراهام لينكولن

يقسم دونالد ترامب الجمعة في مقر الكونغرس الأميركي الكابيتول، اليمين ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة خلفا لباراك أوباما، مدشنا ولايته التي تمتد أربع سنوات والتي وعد بأن يهز واشنطن والعالم خلالها. 

وبعد ليلة أمضاها في "بلير هاوس" المقر المخصص لكبار الضيوف مقابل البيت الأبيض، سيشرب ترامب وزوجته ميلانيا الشاي مع باراك وميشيل أوباما قبل أن يتوجهوا معا إلى الكابيتول.

وتفيد تقديرات بأن نحو 800 ألف شخص من أنصاره المتحمسين ومعارضيه، سيتجمعون في الحدائق المقابلة. وسيحضر مراسم تنصيبه ثلاثة رؤساء سابقون هم جيمي كارتر وجورج بوش وبيل كلينتون، وكذلك منافسته التي هزمت في الانتخابات هيلاري كلينتون.

وسيؤدي ترامب قبيل ظهر الجمعة اليمين كما فعل قبله كل الرؤساء الأميركيين من جورج واشنطن إلى فرانكلين روزفلت أو جون كينيدي.

ولأداء القسم اختار ترامب نسختين من الكتاب المقدس واحدة قدمتها له والدته في 1955 والثانية تلك العائدة إلى أبراهام لينكولن استخدمها أوباما قبل أربع سنوات.

وبعد حملة استمرت 17 شهرا ومرحلة انتقالية استغرقت شهرين ونصف الشهر، تبدأ اعتبارا من الجمعة ممارسة السلطة لأربع سنوات من قبل الرجل الذي وعد بأن "يعيد إلى أميركا عظمتها".

وفي يوم محمل بمراسم تقليدية، سيلقي ترامب خطاب تنصيبه الذي سيأتي بشكل برنامج أكثر منه "رؤية"، كما يقول المحيطون به.

وسيتابع المشاهدون في جميع أنحاء العالم مراسم تنصيب ترامب.

تحديث (23:04 بتوقيت غرينيتش)

أكد الرئيس المنتخب دونالد ترامب مساء الخميس عشية تنصيبه أنه قاد حملته للوصول إلى البيت الأبيض لأكثر من 18 شهرا من أجل "التغيير".

وأشار إلى أن استطلاعات الرأي "لم تنصفه" خلال الانتخابات، لكن كللت جهود حملته في النهاية بالنجاح.

وتعهد بأنه سيجعل "أميركا عظيمة أكثر من أي وقت مضى" والعمل على خلق وظائف وتقوية الجيش وتعزيز أمن الحدود.

وقال في ختام حفل موسيقي أقيم عند النصب التذكاري للرئيس أبراهام لينكولن بواشنطن إنه سيسعي لصنع هذا التغيير للجميع وليس لفئة معينة.

تحديث: 20:13 ت غ

وضع الرئيس المنتخب دونالد ترامب إكليلا من الورود في مقبرة أرلينغتون العسكرية الوطنية في ولاية فرجينيا بعد ظهر الخميس، في إطار مراسم تسلمه الرئاسة.

وكان برفقة ترامب نائبه مايك بنس وأفراد عائلته.

​​

وكان ترامب قد وصل الخميس إلى واشنطن قادما من نيويورك عشية أدائه القسم ليصبح رئيس الولايات المتحدة رسميا.

تحديث: 19:04 ت غ

وصل الرئيس المنتخب دونالد ترامب الخميس إلى واشنطن قادما من نيويورك عشية أدائه القسم ليصبح القائد الـ45 للولايات المتحدة.

وكتب ترامب على حسابه في تويتر الذي يتابعه أكثر من 20 مليون شخص "ليس لدي أدنى شك بأننا سنعيد معا لأميركا عظمتها".

ويرتقب أن يضع الرئيس المنتخب إكليلا من الورود في مقبرة أرلينغتون العسكرية الوطنية بعد ظهر الخميس، ثم يلقي كلمة في نصب لينكولن الذي سيكون مركز احتفالات تنصيبه التي تشمل حفلات موسيقية وألعابا نارية.

وكان ترامب قد تنقل يومي الثلاثاء والأربعاء بين نيويورك وواشنطن لحضور احتفالات في العاصمة خصوصا لتكريم نائبه مايك بنس. وتناول العشاء ليل الأربعاء في فندق ترامب الجديد وسط واشنطن، وعلى بعد مئات الأمتار من البيت الأبيض.

وفيما يؤدي ترامب اليمين أمام الكونغرس ظهر الجمعة، بدأ مئات الآلاف من الأميركيين من مؤيدين ومتظاهرين، التدفق على العاصمة للمشاركة في المراسم التقليدية الديموقراطية التي يحضرها عدد كبير من الشخصيات وخصوصا منافسته السابقة هيلاري كلينتون وثلاثة رؤساء سابقين.

المصدر: وكالات

صورة للحساب الرسمي للرئيس المنتخب دونالد ترامب في تويتر
صورة للحساب الرسمي للرئيس المنتخب دونالد ترامب في تويتر

اعتمد الرئيس المنتخب دونالد ترامب على منصة تويتر للتواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائه في أكثر من مناسبة، ما أثار تساؤلات بشأن الطريقة التي سيغرد بها ترامب بعد بدء مهامه الرئاسية الجمعة 20 كانون الثاني/يناير.

ففي ندوة عقدت هذا الأسبوع في العاصمة الأميركية، صرح الخبير في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية مايكل غرين بأن التخلي عن استخدام تويتر يمثل التحدي الأبرز الذي ينتظر ترامب.

وقال غرين إن أغلبية الرأي العام تريد من الرئيس المنتخب التخلي عن التغريد، متابعا "سيكون عليك يوميا شرح الغرض من تغريدته إذا كنت سفيرا له في الخارج".

وتوقع الخبير السياسي عدم توقف ترامب عن استخدام الشبكة الاجتماعية، موعزا ذلك إلى نجاح الأمر بالنسبة له على الصعيد السياسي، إذ أنه "استطاع الهيمنة على الأخبار اليومية نتيجة تغريداته".

وحذر غرين من أن يكون هناك موقفان مختلفان صادران عن واشنطن: الأول من الحكومة الأميركية، والثاني من البيت الأبيض عبر تويتر.

وفي حوار له مع شبكة "فوكس نيوز" بث الثلاثاء، قال ترامب "لا أحب التغريد على تويتر. لدي أشياء أخرى يمكن أن أقوم بها"، إلا أنه أرجع استخدامه اليومي لموقع التواصل إلى قيام وسائل إعلام بنقل أخبار غير صادقة عنه، وأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تمكنه من الرد عليها.

المصدر: راديو سوا/وسائل إعلام أميركية