شينزو آبي
شينزو آبي

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الخميس إن من المحتمل أن تجري طوكيو وواشنطن محادثات ثنائية بشأن التجارة الحرة في أعقاب انسحاب الرئيس دونالد ترامب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ.

وأكد آبي للبرلمان بشأن المحادثات التجارية بين البلدين أن اليابان ستواصل التأكيد للولايات المتحدة على أهمية اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ.

وأضاف أن بلاده لن تقصي بشكل كامل إجراء محادثات بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وحين سئل الأربعاء عن محادثات بشأن اتفاقية أميركية يابانية للتجارة قال آبي إنه سيكف عن التكهن بشأن سياسة ترامب التجارية إلى أن تتم الموافقة على تشكيلته الوزارية وتتضح السياسات.

ووقع ترامب أمرا تنفيذيا الاثنين يقضي بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية. وقال ترامب إن اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ حرمت الأميركيين من فرص العمل والاستثمار، مشيرا إلى أنه يفضل اتفاقيات التجارة الثنائية عن الاتفاقيات متعددة الأطراف.

ومن المتوقع أن تجري الدول الأخرى الأعضاء باتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ وهي اليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكندا وبروناي وتشيلي وماليزيا والمكسيك وبيرو وسنغافوره وفيتنام محادثات في آذار/مارس في محاولة لإنقاذ الاتفاقية التجارية متعددة الأطراف.

المصدر: وكالات

وقع الرئيس دونالد ترامب الاثنين أمرا تنفيذيا أنهى بموجبه مشاركة الولايات المتحدة في مفاوضات اتفاقية التبادل الحر عبر المحيط الهادئ TPP التي تفاوضت عليها إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مع 11 دولة.

ويعتزم الرئيس أيضا إعادة التفاوض حول اتفاقية أميركا الشمالية للتجارة الحرة NAFTA، والتي تضم الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.