زيغمار غابرييل
زيغمار غابرييل

قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل الأربعاء إنه سيسافر إلى الولايات المتحدة للقاء نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، وذلك لتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على علاقات الثقة مع واشنطن.

وذكر غابرييل أنه يتطلع للقاء تيلرسون، مضيفا أنه سيسعى للحصول على إجابات بشأن السياسة الخارجية للإدارة الأميركية الجديدة وعلاقتها بحلف شمال الأطلسي وغير ذلك من القضايا المهمة.

وقال في بيان "لن ينتظرنا العالم. هناك قضايا ملحة على الأجندة العالمية ينبغي أن تنسق لها عن كثب ألمانيا وأميركا وكذلك أوروبا وأميركا".

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي انتقدت فيه المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الاثنين القيود على الهجرة والسفر إلى الولايات المتحدة التي أقرها الرئيس دونالد ترامب.

واعتبرت ميركل أن قرار ترامب يتناقض مع مبادئ المساعدة الدولية للاجئين.

المصدر: وكالات

المدير التنفيذي لشركة إيكسون موبيل النفطية ريكس تيليرسون
المدير التنفيذي لشركة إيكسون موبيل النفطية ريكس تيليرسون

وافق مجلس الشيوخ الأربعاء على تعيين ريكس تيلرسون، الرئيس السابق للمجموعة النفطية إكسون موبيل، في منصب وزير الخارجية.

وحظي تيلرسون بموافقة 56 عضوا مقابل 43 عارضوا تعيينه.

وكان الديموقراطيون في مجلس الشيوخ قد حاولوا تأجيل التصويت لسؤاله عن موقفه من القرار التنفيذي لترامب الخاص بتعليق برنامج استقبال اللاجئين وحظر مواطني سبع دول في الشرق الأوسط.

ويواجه تعيينه مخاوف عدد من أعضاء المجلس بسبب علاقاته بروسيا عندما كان في المجموعة النفطية، لكنه كان قد صرح لدى مثوله أمام المجلس في وقت سابق أن روسيا تشكل خطرا دوليا وأن أنشطتها الأخيرة "تتنافى" مع المصالح الأميركية.

وأوصى تيلرسون خلال جلسة الاستماع بـ "مراجعة شاملة" للاتفاق النووي مع إيران لكنه لم يدع في الوقت ذاته إلى رفض شامل للاتفاقية التي تم إبرامها عام 2015.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزير الذي رشحه ترامب في كانون الأول/ ديسمبر لتولي وزارة الخارجية، تقاعد من إكسون موبيل في 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي بعد أن قضى 40 عاما من الخدمة في الشركة المتعددة الجنسيات التي تنشط في 50 بلدا.

 

المصدر: وكالات