سجن للنظام السوري في مدينة الحسكة
سجن للنظام السوري في مدينة الحسكة

تقدم محامون دوليون بشكوى جنائية أمام المحكمة الوطنية الإسبانية ضد تسعة مسؤولين سوريين يعملون في مجال الأمن والاستخبارات، في أول قضية جنائية تتهم تحديدا مسؤولين في الحكومة السورية لدى محكمة غربية.

ولم تقم المحكمة بإعلان أسماء هؤلاء المسؤولين أملا في تقديمهم للمحاكمة عند سفرهم خارج سورية، في حالة إصدار مذكرات توقيف بحقهم.

وقال المحامون الذين تقدموا بالدعوى الأربعاء، إن قائمة المدعى عليهم تشمل قادة في أجهزة المخابرات والأمن السورية، وكبار ضباط كانوا يديرون مركز تعذيب في العاصمة دمشق في 2013، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وتلقت المحكمة 3600 صفحة من الأدلة بما في ذلك أوامر تعذيب وإعدام في السجون الحكومية والمستشفيات التي يديرها الجيش السوري، قام بتوقيعها مسؤولون كبار.

وستنظر المحكمة الإسبانية في هذه الدعوى لتعرض شقيق فتاة سورية حصلت على الجنسية الإسبانية للتعذيب من قبل السلطات السورية في أحد السجون التي يديرها الجيش بعد اختفائه عام 2013.

ولا تستطيع المحكمة الجنائية الدولية النظر في قضايا تتعلق بالنزاع السوري لأن البلد ليس عضوا بها، ما يجعل المحاكم الوطنية في البلدان الأوروبية تتولى النظر في دعاوى مشابهة.

المصدر: صحيفة نيويورك تايمز

ميشال عون
ميشال عون

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يجب أن تتم من خلال عمل المجتمع الدولي مع حكومة دمشق لإنشاء مناطق آمنة لهم في سورية.

وأوضح عون في لقاء الجمعة مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، قوله إن "على المجتمع الدولي أن يعمل لتسهيل عودة هؤلاء النازحين إلى بلدهم وذلك عبر إقامة أماكن آمنة في سورية لاستقبالهم بالتنسيق مع الحكومة السورية."

وأضاف: "لبنان ليس في وارد إلزام أي من النازحين بالعودة إلى سورية في ظروف أمنية غير مستقرة، لكن لابد من عمل دولي جامع لإيجاد المناخ المناسب لتسهيل العودة لأن بقاءهم في لبنان لا يمكن أن يدوم إلى الأبد خصوصا وأن ظروف عيشهم على الأراضي اللبنانية ليست مريحة."

ودعا عون إلى حل سياسي للصراع في سورية، مشددا على "أهمية نجاح الحل السياسي الذي يُعمل له حاليا مع الاستمرار في مواجهة الإرهابيين أينما وجدوا."

ونزح نحو مليون شخص على الأقل إلى لبنان جراء الحرب في سورية المجاورة منذ عام 2011.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي إنه "سيقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سورية" لحماية الأشخاص الفارين من العنف هناك.

المصدر: رويترز