جانب من مستوطنة بالضفة الغربية
جانب من مستوطنة إسرائيلية بالضفة الغربية

قال الرئيس دونالد ترامب إنه يريد تحقيق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا أن حدوث ذلك سيكون "أمرا رائعا".

وأضاف ترامب في مقابلة مع صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية نشرت الجمعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "رجل يريد السلام لبلاده وفعل ما هو صواب".

وفيما يتعلق بالتوسع الاستيطاني، قال الرئيس الأميركي إن "الأرض المتبقية محدودة، وفي كل مرة يتم استخدام أرض للمستوطنات، تنقص المساحة المتبقية"، معتبرا أن توسيع المستوطنات "ليس أمرا جيدا للسلام".

وفي معرض رده عن سؤال حول نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، قال "أفكر في هذا الأمر بجدية شديدة. إنه ليس قرارا سهلا".

وانتقد ترامب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران، مشيرا إلى أنه "كارثة" لإسرائيل.

المصدر: وكالات

 

جانب من مستوطنة بالضفة الغربية
جانب من مستوطنة بالضفة الغربية

هدد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، ردا على قانون تسوية المستوطنات بأثر رجعي الذي أقره الكنيست مساء الاثنين.

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قال المالكي إن السلطة بانتظار ردود فعل دولية تدين القانون، مشيرا إلى احتمال تقديم طلب إلى مجلس الأمن لعقد جلسة خاصة تناقش مشروعا لوقف العمليات الإسرائيلية هذه.

وأضاف الوزير أن السلطة قد تتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة "لمطالبتها بتحمل مسؤوليتها" في حال فشل التحرك في مجلس الأمن.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" نبهان خريشة:

​​وأعلنت منظمة التحرير الفلسطينية في بيان الثلاثاء أن القانون الجديد يبرهن عن "إرادة الحكومة الإسرائيلية في تدمير أي فرصة للتوصل إلى حل سياسي"، مشددة على أن الاستيطان الإسرائيلي يقوض فرص السلام وخيار الدولتين.

  • الجامعة العربية تدين

وفي سياق ردود الفعل الدولية، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الثلاثاء إن القانون "ليس سوى غطاء لسرقة الأراضي والاستيلاء على الممتلكات الخاصة بالفلسطينيين".

واعتبر أبو الغيط القانون "حلقة في سلسلة متواصلة من السياسات الإسرائيلية التي ترمي إلى تدمير أية إمكانية لتطبيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

  • الأردن: خطوة استفزازية

ووصف وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام المتحدث باسم الحكومة محمد المومني قرار الكنيست بأنه "خطوة استفزازية" قد تقضي على أي أمل بحل الدولتين وإحلال السلام في المنطقة، محذرا من "جر المنطقة لمزيد من العنف والتطرف".

  • تركيا ترفض

وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان الثلاثاء رفضها لقانون تشريع المستوطنات، واصفة السياسة التي تصر إسرائيل على اعتمادها في هذا الصدد بـ"غير المقبولة".

  • الأمم المتحدة : عواقب قانونية

وقال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف في بيان إن القانون ستكون له عواقب قانونية بعيدة بالنسبة لإسرائيل، محذرا من أنه "يقوض بشكل كبير" فرص السلام العربية الإسرائيلية.