عملية إطلاق سابقة لصاروخ في كوريا الشمالية
عملية إطلاق سابقة لصاروخ في كوريا الشمالية

أطلقت كوريا الشمالية الأحد صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية التي اعتبرت أن الأمر يتعلق بـ"استفزاز" يهدف إلى اختبار الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة دونالد ترامب.

وأوضحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان، أن الصاروخ أطلق من قاعدة بانغيون الجوية الواقعة في غرب كوريا الشمالية، لافتة إلى أنه اتجه نحو الشرق باتجاه بحر اليابان.

ويأتي ذلك فيما كان ترامب يقضي عطلة نهاية الأسبوع في دارته بفلوريدا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يقوم منذ الجمعة بزيارة للولايات المتحدة.

وقال ترامب "أريد أن يفهم العالم أجمع وأن يكون مدركا بأن الولايات المتحدة تقف 100 في المئة وراء اليابان حليفتها الكبيرة"، وذلك بعد قليل من تنديد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي من على المنصة نفسها بعملية إطلاق صاروخية "غير مقبولة" من جانب كوريا الشمالية.

وشدد آبي على أن "كوريا الشمالية يجب أن تحترم بالكامل قرارات مجلس الأمن الدولي".

وقال مسؤول في البيت الأبيض "نحن على علم بتلك المعلومات ونتابع الوضع عن كثب"، مضيفا أنه تم وضع الرئيس في صورة ما حصل.

واستنادا إلى وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، يعتقد الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية قد تكون اختبرت صاروخ موسودان المتوسط المدى.

وهذه أول عملية إطلاق لصاروخ باليستي تجريها كوريا الشمالية منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض
الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض

أكد الرئيس دونالد ترامب الجمعة على متانة العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان، ووصف التحالف بينهما بأنه "حجز الزاوية للسلام والاستقرار" في المنطقة.

وأوضح أنه يتطلع إلى إقامة علاقات تجارة "حرة وعادلة" مع اليابان تخدم مصالح البلدين.

وقدم الرئيس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض الشكر لليابان على استضافة قوات أميركية، متطلعا إلى العمل معها على تعزيز المصالح المشتركة ومحاربة التهديدات الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إنها المرة الرابعة خلال ستة شهور التي يزور فيها الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن ترامب "رجل أعمال ممتاز" ورغم عدم شغله منصبا عاما من قبل إلا أنه قاد حملة انتخابية قوية، حسب تعبيره.

وتابع أن الولايات المتحدة تمتلك العديد من الفرص الاقتصادية، لافتا إلى أن العديد من الشركات اليابانية تعمل في الولايات المتحدة، منوها بالحجم الكبير للاستثمارات اليابانية فيها.

وأكد المسؤول الياباني أن بلاده والولايات المتحدة ستعملان على تقوية التحالف بينهما، ومواجهة "استفزازات" كوريا الشمالية.

تحديث: 20:28 ت غ

يجري الرئيس دونالد ترامب الجمعة مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في البيت الأبيض، قبل أن يتوجها إلى منتجع ترامب الخاص في ولاية فلوريدا، حيث سيمارسان رياضة الغولف.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إن الرئيس يستمتع برفقة رئيس الوزراء الياباني، مؤكدا أن ترامب يتطلع للتعرف على آبي أكثر ويدرك أهمية دولته في المنطقة.

وفي تصريح لوكالة رويترز، استبعد مسؤول بالبيت الأبيض أن يتطرق ترامب إلى انتقادات سابقة وجهها لليابان بالتلاعب بالأسواق المالية عن طريق تعويم عملتها، مؤكدا أنها ليست على قائمة أولوياته في هذا الاجتماع.

وصرح آبي أمام صحافيين قبل مغادرته طوكيو بأنه سيعمل خلال اجتماعاته مع ترامب على تأكيد التعاون لتنمية اقتصاد البلدين بالاستناد إلى قواعد التجارة الحرة والعادلة.

تحديث: 13:09 تغ

يتوجه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى واشنطن الخميس للقاء الرئيس دونالد ترامب وبحث عدد من الملفات أهمها قضايا التجارة وسياسات العملة.

وقال مسؤول في الحكومة اليابانية إن آبي سيقترح إطار عمل جديد على المستوى الوزاري للمحادثات الأميركية-اليابانية بشأن قضايا التجارة والأمن والاقتصاد الكلي.

وأوضح المسؤول أن المحادثات الجديدة على المستوى الحكومي ستكون وسيلة لكسب الوقت وليس لافتتاح محادثات بشأن اتفاقية ثنائية للتجارة الحرة في مرحلة مبكرة.

ووصف ترامب اليابان والصين والمكسيك بأنهم مساهمون في العجز التجاري الأميركي واستهدف تجارة السيارات اليابانية بالهجوم ووصفها بأنها "غير عادلة" واتهم طوكيو باستخدام السياسة النقدية لخفض قيمة عملتها من أجل زيادة الصادرات.

وذكرت مصادر أن وزيري المالية تارو آسو والخارجية فوميو كيشيدا سيرافقان آبي في زيارته وسيجلب آبي معه حزمة خطوات تقول طوكيو إنها قد تخلق 700 ألف فرصة عمل أميركية عبر استثمارات خاصة وعامة في البنية التحتية مثل القطارات فائقة السرعة.

وبعد انسحابه من اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ الذي يضم 12 دولة يريد ترامب بدء محادثات بشأن اتفاق تجارة حرة ثنائي مع طوكيو.

وكان آبي قد أكد في تصريحات سابقة أنه من المحتمل أن تجري طوكيو وواشنطن محادثات ثنائية بشأن التجارة الحرة في أعقاب هذا الانسحاب.

المصدر: وكالات