وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الخميس لنظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش مؤتمر وزراء خارجية مجموعة العشرين في مدينة بون الألمانية، إن واشنطن مستعدة للتعاون مع موسكو عند وجود "مجالات للتعاون العملي تفيد الشعب الأميركي".

وأضاف أنه في الأمور التي يختلف فيها الطرفان، ستدافع الولايات المتحدة عن "مصالح وقيم أميركا وحلفائها".

ودعا تيلرسون روسيا إلى تطبيق التزاماتها بموجب اتفاقيات مينسك لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

من جهته، وصف لافروف اجتماعه بوزير الخارجية الأميركي بالـ"نفعي"، لافتا إلى وجود "مصالح مشتركة" خاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه ناقش مع تيلرسون الأوضاع في سورية وأوكرانيا وأفغانستان، ولكنهما لم يتطرقا إلى العقوبات الأميركية على روسيا.
 

ريكس تيلرسون يتسلم منصبه رسميا
ريكس تيلرسون يتسلم منصبه رسميا

قالت وزارة الخارجية المكسيكية الأربعاء إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ووزير الأمن الداخلي جون كيلي سيزوران مكسيكو في الـ23 من شباط/فبراير.

وذكرت في بيان أن الهدف من هذه الزيارة "بناء علاقة محترمة قريبة وبناءة" بين البلدين الجارين.

وسيلتقي الوزيران الأميركيان أعضاء في الحكومة المكسيكية التي ستقدم لاحقا البرنامج المفصل للزيارة.

وأضاف البيان أن هذه الزيارة ستتيح "مواصلة الحوار" بين الحكومتين "كما تم الاتفاق عليه خلال الاتصال الهاتفي" بين الرئيس إنريكي بينا نييتو ونظيره دونالد ترامب.

وكان الرئيس المكسيكي ألغى زيارة إلى البيت الأبيض كانت مقررة في الـ31 من كانون الثاني/يناير الماضي بسبب إصرار الرئيس الأميركي على أن تدفع المكسيك نفقات الجدار الذي يطالب ترامب ببنائه على الحدود بين البلدين.

إلا أن رئيسي الدولتين عادا واتفقا على مواصلة الحوار خلال اتصال هاتفي أجرياه في الـ27 من كانون الثاني/يناير غداة إعلان الرئيس المكسيكي إلغاء زيارته إلى البيت الأبيض.

 

المصدر: وكالات