مقر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية
مقر بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

دعا ملك المغرب محمد السادس الجمعة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى التحرك لوقف الأعمال "الاستفزازية" لجبهة البوليساريو، معتبرا أنها "تهدد بشكل جدي وقف إطلاق النار" في الصحراء، حسب بيان رسمي.

وأشار البيان الصادر عن الديوان الملكي إلى أن الملك أجرى اتصالا هاتفيا بغوتيريش لـ"إثارة انتباهه إلى الوضعية الخطيرة التي تسود منطقة الكركرات في الصحراء المغربية".

وندد الملك بـ"التوغلات المتكررة للعناصر المسلحة للبوليساريو وأعمالهم الاستفزازية" في تلك المنطقة.

ولفت البيان إلى أن المسؤولين في المغرب سبق وأشعروا "في مناسبات عدة، بعثة المراقبة الأممية في الصحراء الغربية والأمم المتحدة بهذه الأعمال".

 

المصدر: وكالات

ملك المغرب محمد السادس في كلمة أمام مؤتمر الاتحاد الأفريقي
ملك المغرب محمد السادس في كلمة أمام مؤتمر الاتحاد الأفريقي

بدأ ملك المغرب محمد السادس الخميس جولة أفريقية بزيارة غانا، والتي تأتي بعد حوالي أسبوعين من عودة المملكة إلى الاتحاد الأفريقي.

وقالت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بيان إن هذه الزيارة "تندرج في سياق تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع بلادنا بدول القارة".

وأوضح البيان أن العاهل المغربي سيزور بعد غانا عددا من الدول الأفريقية من دون أن يحددها، فيما أشارت صحف مغربية إلى أن هذه الدول تشمل زامبيا ومالي وكينيا وساحل العاج وغينيا.

وتوجه الملك في بداية شباط/فبراير الماضي إلى جوبا في أول زيارة رسمية لجنوب السودان قبل أن يقوم بزيارة خاصة للغابون.

وكان الاتحاد الأفريقي قد أعلن خلال قمته نهاية الشهر الماضي إعادة عضوية المغرب بعد أكثر من ثلاثة عقود من انسحاب الرباط من المنظمة التي كان يطلق عليها اسم منظمة الوحدة الأفريقية بسبب خلاف على وضع الصحراء الغربية.

 

المصدر: أ ف ب