ريكس تيلرسون
ريكس تيلرسون

قالت وسائل إعلام يابانية السبت إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون سيزور اليابان وكوريا الجنوبية والصين هذا الشهر لبحث الموقف بشأن كوريا الشمالية خلال أول جولة له بالمنطقة منذ توليه منصبه.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء نقلا عن مصادر دبلوماسية أن من المتوقع أن يزور تيلرسون اليابان يومي 17 و18 آذار/مارس ويلتقي مع وزير الخارجية فوميو كيشيدا.

ونقلت كيودو عن مصادرها قولها إن من المرجح أن يناقش تيلرسون وكيشيدا موعد زيارة ترامب لليابان.

وأضافت الوكالة أن تيلرسون سيلتقي في الصين وزير الخارجية الصيني وانغ يي وربما مع الرئيس الصيني شي جين بينغ. وأضافت أن من المتوقع أن يرتب الجانبان اجتماعا في الولايات المتحدة بين شي وترامب في نيسان/أبريل.

وفي صول من المتوقع أن يلتقي تيلرسون مع وزير الخارجية يون بيونغ سيه . ومن المرجح أن يناقش الجانبان برامج الأسلحة التي تمتلكها كوريا الشمالية بالإضافة إلى حادث قتل كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، حسبما قالت وكالة كيودو.

المصدر: وكالات

وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون

يلتقي مدير الوكالة الذرية الدولية، يوكيا أمانو، وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الخميس في واشنطن، بحسب ما أعلنت الوكالة، لإجراء محادثات يتوقع أن تركز على الاتفاق النووي مع إيران.

ويرتقب أن يكون الاجتماع الأول بين أمانو وشخصية بارزة في إدارة الرئيس دونالد ترامب الذي قال سابقا إنه سيلغي الاتفاق النووي "الكارثي" المبرم مع إيران.

وقالت الوكالة الأربعاء إن امانو "سيلتقي أيضا عددا من كبار المسؤولين الأميركيين الخميس". 

وأبرمت طهران اتفاقا مع الدول الست الكبرى في تموز/يوليو 2015 بعد سنوات من المحادثات والمبادرات الدبلوماسية الفاشلة، وبدأ سريانه في كانون الثاني/يناير 2016.

وقد كشف تيلرسون في جلسة سبقت تثبيت تعيينه أنه سيوصي بـ"مراجعة كاملة" للاتفاق النووي.

 

المصدر: أ ف ب