قوات أمنية سورية أمام مبنى القصر العدلي القديم
قوات أمنية سورية أمام مبنى القصر العدلي القديم

ارتفع عدد ضحايا التفجير الانتحاري في حرم القصر العدلي القديم في دمشق إلى 32 قتيلا على الأقل و100 جريح، بحسب ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر في شرطة دمشق.

وعن ضحايا التفجير الانتحاري في منطقة الربوة في العاصمة السورية، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن معاون مدير مستشفى المواساة الدكتور صبحي البحري "أن المشفى استقبل 25 شخصا أصيبوا في التفجير الإرهابي الانتحاري الذي وقع في منطقة الربوة بينهم امرأة إصابتها خطيرة".

تحديث: 12:05 ت. غ.

قتل وجرح العشرات في تفجيرين انتحاريين بحزامين ناسفين نفذهما "إرهابيان" ظهر الأربعاء واستهدف الأول منهما مبنى القصر العدلي القديم في منطقة الحميدية وسط دمشق، فيما استهدف الثاني أحد المطاعم في منطقة الربوة بالعاصمة السورية، حسب وكالة أنباء سانا السورية الرسمية.

وأسفر التفجير الأول عن سقوط 25 قتيلا ووقوع عدد من الجرحى، في حصيلة أولية، حسبما نقلت سانا عن مصدر في قيادة شرطة دمشق. كما تسبب الثاني في سقوط قتلى وجرحى من دون تحديد عددهم، بحسب الوكالة نفسها.

وأشارت سانا إلى أن القتلى والجرحى في التفجير الأول هم من "بين المراجعين الموجودين في المبنى".

وأفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية بأن القوات الأمنية فرضت طوقا حول القصر العدلي الواقع في منطقة الحميدية، وقطعت كافة الطرقات المؤدية إليها في وقت سارعت سيارات الإطفاء والإسعاف إلى المكان.

المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض
المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض

تطلق شركة سبايس إكس السبت اثنين من رواد وكالة ناسا إلى الفضاء، في حدث تاريخي تأجل الأربعاء بسبب سوء أحوال الطقس.

وسيطلق صاروخ "فالكون 9" والكبسولة "كرو دراغن" من منصة الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

وتنطلق الرحلة من نفس المكان الذي نقل منه صاروخ "ساتورن 5" مهمة أبولو 11، أول رحلة مأهولة إلى القمر، ومنه انطلقت أول وآخر مهمات للمركبات الفضائية الأميركية.

والمهمة التي أطلق عليها اسم ديمو-2 (Demo-2) ستنقل رائدي الفضاء روبرت بينكن ودوغلاس هيرلي، إلى المحطة الدولية.

وسيكون بينكن قائد العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث سيكون مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها.

أما هيرلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليو 2011، فسيكون قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.

وستكون هذه الرحلة المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض، كما تشكل لحظة مهمة لوكالة ناسا وعشاق الفضاء الذين انتظروا حوالي 10 أعوام لرؤية عودة الرحلات البشرية إلى الفضاء إلى البر الأميركي. 

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق أنه سيحضر عملية الإطلاق.