ترامب في لقائه مع ميركل بالبيت الأبيض
ترامب خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع ميركل في البيت الأبيض

قال الرئيس دونالد ترامب السبت إن ألمانيا مدينة بـ"مبالغ مالية طائلة" لحلف شمال الأطلسي وإن على برلين أن تدفع المزيد للولايات المتحدة من أجل الدفاع عنها.

وكتب ترامب على حسابه في تويتر غداة لقائه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل "ألمانيا مدينة بمبالغ طائلة لحلف الأطلسي وعلى الولايات المتحدة أن تحصل على المزيد (من الأموال) مقابل الدفاع القوي والمكلف جدا الذي توفره لألمانيا".​​

​​

ووصف ترامب في تغريدة أخرى لقاءه مع ميركل بأنه كان "عظيما (..) رغم كل ما سمعتموه من أخبار زائفة".

وكان ترامب قد أثار اهتمام وسائل الإعلام الجمعة خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع المسؤولة الألمانية في البيت الأبيض عندما قال ممازحا "بالنسبة إلى التنصت من جانب الإدارة السابقة، على الأقل لدينا ربما قاسم مشترك".

وقرأ البعض التصريح على أنه اتهام لبريطانيا بالتجسس، لكن ترامب قال إنه لا يتهم المملكة المتحدة بالتجسس عليه، بعد مزاعم وجهت للاستخبارات البريطانية بذلك.

المصدر: موقع الحرة 

محكمة فدرالية - هاواي
محكمة فدرالية - هاواي

قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب الجمعة إنها استأنفت قرار قاض فدرالي في ولاية ميريلاند بتعليق جزئي لتنفيذ مرسوم الهجرة الجديد الذي يمنع مؤقتا اللاجئين ومواطني ست دول في أفريقيا والشرق الأوسط من دخول الولايات المتحدة.

وقد تقدم محامو وزارة العدل ببلاغ بعد ظهر الجمعة يستأنفون فيه قرار القاضي تيودور شوانغ.

إقرأ أيضا الأمر الجديد لحظر السفر.. النص الكامل بالعربية 

وقدم الاستئناف أمام محكمة غرينبلت الفدرالية في ميريلاند.

وسيتوجه هذا الاستئناف إلى الدائرة الرابعة في محكمة الاستئناف، ومقرها في ريتشموند بفرجينيا، حسب موقع "بوليتيكو".

تعليق جزئي

وكان شوانغ علق صباح الخميس جزئيا تنفيذ المرسوم الذي يمنع مواطني ليبيا والصومال والسودان وإيران وسورية واليمن من الحصول على تأشيرات.

واعتبر أن المرسوم الجديد "هو تجسيد لحظر دخول المسلمين الذي كان يتم التخطيط له منذ زمن طويل".

وكان قاض فدرالي آخر في هاواي علق أيضا الأربعاء تطبيق المرسوم الذي وقعه ترامب في السادس من آذار/مارس على أن يبدأ تطبيقه الخميس.

واعتبر القاضي ديريك واتسون في قراره أن "المرسوم صدر بهدف استهداف ديانة معينة".

ومثلما فعل بعد تعليق العمل بمرسومه الأول في الثالث من شباط/فبراير، أكد ترامب أنه سيمضي في معركته القضائية لتمرير المرسوم الثاني، حتى ولو اضطر إلى اللجوء للمحكمة الأميركية العليا.

 

المصدر: وسائل إعلام أميركية/ وكالات