الدخان يتصاعد إثر غارة على حي جوبر شرق دمشق
الدخان يتصاعد إثر غارة على حي جوبر شرق دمشق

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت بأن القوات النظامية شنت غارات وقصفا صاروخيا مكثفا على مناطق في شرق العاصمة دمشق وغوطتها الشرقية.

وأوضح أن القوات النظامية ومسلحين موالين لها استعادوا السيطرة على أجزاء واسعة من المنطقة الصناعية بين حييْ جوبر والقابون إلى جانب  مناطق في حي العباسيين.

وقالت لجان التنسيق من جانبها إن اشتباكات عنيفة دارت بين أطراف الصراع في منطقة بساتين برزة شرق دمشق.

قتلى وجرحى جراء قصف الغوطة الشرقية

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن 16 مدنيا على الأقل قتلوا فيما أصيب  العشرات صباح السبت في قصف جوي استهدف شارعا رئيسيا في بلدة الحمورية التي تسيطر عليها فصائل معارضة في الغوطة الشرقية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن طفلا كان بين القتلى فيما وصل عدد المصابين إلى نحو 50 شخصا، مشيرا إلى احتمال ارتفاع عدد القتلى لوجود جرحى في حالات خطيرة.

قتلى في غارة بإدلب

وفي إدلب بشمال غرب البلاد والتي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة ومتشددون، قال المرصد إن 16 شخصا على الأقل قتلوا في غارة جوية استهدفت سجنا.

وأوضح أن القتلى كانوا من السجناء والسجانين، مرجحا أن طائرات روسية نفذتها.

وتابع أن الحراس أطلقوا النار على سجناء كانوا يحاولون الفرار إثر الضربة الجوية، وتوقع إمكانية سقوط جرحى وقتلى آخرين.

وتشن روسيا منذ 30 أيلول/سبتمبر 2015 حملة جوية في سورية مساندة لقوات نظام الرئيس بشار الأسد.

المصدر: وكالات

لم تعد مدينة دمشق محصنة من صراع مستمر منذ أكثر من ست سنوات، فهيئة تحرير الشام، وهي ائتلاف يضم جماعات إسلامية متشددة أبرزها "جبهة فتح الشام"، استأنفت هجومها على الأحياء الشرقية من دمشق في محاولة للسيطرة على حي جوبر ومنطقة المعامل الصناعية القريبة.