الرئيس دونالد ترامب يصافح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي
لقاء سابق بين ترامب وآبي

أبلغ الرئيس دونالد ترامب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأربعاء أن الولايات المتحدة ستعزز قدراتها العسكرية للدفاع عن نفسها وحلفائها في مواجهة "التهديد الخطير" الذي تشكله كوريا الشمالية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب تحدث هاتفيا مع آبي وبحثا التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية إلى جانب عدد آخر من القضايا الإقليمية.

وأضاف البيان أن ترامب "أوضح أن الولايات المتحدة ستواصل تعزيز قدرتها للردع والدفاع عن نفسها وعن حلفائها بكامل قدراتها العسكرية".

وأوضح البيان أن ترامب شدد على أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد الخطير الذي ما زالت تشكله كوريا الشمالية.

وجاءت المكالمة الهاتفية بين ترامب وآبي غداة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديدا وعشية استقبال الرئيس الأميركي نظيره الصيني شي جينبينغ في محادثات يتوقع أن يكون أحد أبرز محاورها الملف الكوري الشمالي.

وفي طوكيو قال آبي إن ترامب أكد له أن "كل الخيارات موضوعة على الطاولة" لحل مشكلة البرنامجين النووي والباليستي لكوريا الشمالية.

المصدر: وكالات

تجربة صاروخية سابقة في كوريا الشمالية
تجربة صاروخية سابقة في كوريا الشمالية

أكدت الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية أطلقت صباح الأربعاء صاروخا سقط في بحر اليابان.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية في المحيط الهادئ (باكوم) إن الصاروخ أطلق من منشأة عسكرية في سينبو بشرق كوريا الشمالية.

وأضافت أنه صاروخ متوسط المدى من طراز كي أن-15.

وأكدت أن إطلاقه "لا يشكل أي خطر على أميركا الشمالية".

وقال متحدث باسم الحكومة اليابانية إن التجربة الصاروخية تثير "مشكلات بالغة" وإن اليابان قدمت احتجاجا قويا.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في مؤتمر صحافي إن بلاده "لا تستطيع على الإطلاق تحمل الأفعال الاستفزازية المتكررة من جانب كوريا الشمالية".

وأكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيان إطلاق صاروخ متوسط المدى، وقال إن الولايات المتحدة "تحدثت بما فيه الكفاية عن كوريا الشمالية. لن ندلي بتعليق آخر".

وتأتي التجربة الصاروخية قبل ساعات من قمة مقررة بين الرئيسين الأميركي والصيني في فلوريدا من المتوقع أن يبحثا خلالها بشكل خاص ملف كوريا الشمالية.

المصدر: وكالات