ريكس تيلرسون
ريكس تيلرسون

نبه وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجمعة إلى أن بلاده مستعدة لـ"التحرك وحدها" ضد كوريا الشمالية، غداة ضربة أميركية استهدفت النظام السوري بعد اتهامه بشن هجوم كيميائي.

وقال تيلرسون من منتجع في فلوريدا حيث استقبل الرئيس دونالد ترامب نظيره الصيني شي جينبينغ "نحن مستعدون للتحرك وحدنا إذا لم تكن الصين قادرة على التنسيق معنا" لاحتواء طموحات بيونغ يانغ النووية والتي تنتهك القانون الدولي.

وأضاف تيلرسون "هناك التزام فعلي بأن نعمل معا لنرى ما إذا كان يمكن حل الملف الكوري الشمالي في شكل سلمي. ولكن من أجل ذلك، يجب أن يتغير موقف كوريا الشمالية قبل إقامة أساس حوار أو مباحثات".

وأوضح أن ترامب أبلغ الرئيس شي أنه يؤيد أي فكرة يمكن أن تكون لدى الصين حول تحركات أخرى يمكن أن تقوم بها الولايات المتحدة، بحق بيونغ يانغ التي أطلقت الأربعاء صاروخا باليستيا سقط في بحر اليابان.

ومنذ أسابيع عدة، تحض واشنطن بكين على ممارسة ضغط على جارتها.

المصدر: وكالات

الرئيس دونالد ترامب يصافح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي
الرئيس دونالد ترامب يصافح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

أبلغ الرئيس دونالد ترامب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأربعاء أن الولايات المتحدة ستعزز قدراتها العسكرية للدفاع عن نفسها وحلفائها في مواجهة "التهديد الخطير" الذي تشكله كوريا الشمالية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب تحدث هاتفيا مع آبي وبحثا التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية إلى جانب عدد آخر من القضايا الإقليمية.

وأضاف البيان أن ترامب "أوضح أن الولايات المتحدة ستواصل تعزيز قدرتها للردع والدفاع عن نفسها وعن حلفائها بكامل قدراتها العسكرية".

وأوضح البيان أن ترامب شدد على أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد الخطير الذي ما زالت تشكله كوريا الشمالية.

وجاءت المكالمة الهاتفية بين ترامب وآبي غداة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديدا وعشية استقبال الرئيس الأميركي نظيره الصيني شي جينبينغ في محادثات يتوقع أن يكون أحد أبرز محاورها الملف الكوري الشمالي.

وفي طوكيو قال آبي إن ترامب أكد له أن "كل الخيارات موضوعة على الطاولة" لحل مشكلة البرنامجين النووي والباليستي لكوريا الشمالية.

المصدر: وكالات