لقاء سابق بين ترامب وآبي
لقاء سابق بين ترامب وآبي

أشاد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأحد بالتزام الرئيس دونالد ترامب القوي بأمن العالم والحلفاء بعد ثاني اتصال مع الرئيس الأميركي في أربعة أيام.

وقال آبي للصحافيين بمقر إقامته الرسمي إن الزعيمين اتفقا على إبقاء الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية على اتصال وثيق بشأن كوريا الشمالية واتفقا على مراقبة رد الصين عن كثب على تطوير بيونغ يانغ للبرامج الصاروخية والنووية.

وكان ترامب قد أبلغ آبي الأربعاء أن الولايات المتحدة ستعزز قدراتها العسكرية للدفاع عن نفسها وحلفائها في مواجهة "التهديد الخطير" الذي تشكله كوريا الشمالية.

وقال البيت الأبيض إن ترامب "أوضح أن الولايات المتحدة ستواصل تعزيز قدرتها للردع والدفاع عن نفسها وعن حلفائها بكامل قدراتها العسكرية".

وأكدت اليابان الجمعة أنها قررت تمديد العقوبات أحادية الجانب على كوريا الشمالية عامين إضافيين.

المصدر: وكالات

الرئيس دونالد ترامب يصافح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي
الرئيس دونالد ترامب يصافح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

أبلغ الرئيس دونالد ترامب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأربعاء أن الولايات المتحدة ستعزز قدراتها العسكرية للدفاع عن نفسها وحلفائها في مواجهة "التهديد الخطير" الذي تشكله كوريا الشمالية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب تحدث هاتفيا مع آبي وبحثا التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية إلى جانب عدد آخر من القضايا الإقليمية.

وأضاف البيان أن ترامب "أوضح أن الولايات المتحدة ستواصل تعزيز قدرتها للردع والدفاع عن نفسها وعن حلفائها بكامل قدراتها العسكرية".

وأوضح البيان أن ترامب شدد على أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة التهديد الخطير الذي ما زالت تشكله كوريا الشمالية.

وجاءت المكالمة الهاتفية بين ترامب وآبي غداة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديدا وعشية استقبال الرئيس الأميركي نظيره الصيني شي جينبينغ في محادثات يتوقع أن يكون أحد أبرز محاورها الملف الكوري الشمالي.

وفي طوكيو قال آبي إن ترامب أكد له أن "كل الخيارات موضوعة على الطاولة" لحل مشكلة البرنامجين النووي والباليستي لكوريا الشمالية.

المصدر: وكالات