مواطنون في إحدى المناطق التي تعرضت للقصف في الحديدة- أرشيف
جانب من إحدى المناطق التي تعرضت للقصف في الحديدة- أرشيف

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية اللواء أحمد العسيري الجمعة عدم نية التحالف في الوقت الحاضر مهاجمة مرفأ الحديدة اليمني الاستراتيجي، إلا أنه طالب برقابة دولية في هذا المرفأ لتأمين وصول المساعدات الإنسانية إليه.

وأوضح العسيري، على هامش مؤتمر يعقد في باريس حول اليمن، أن "مرفأ الحديدة ليس هدفا لنا اليوم"، قبل أن يضيف أنه"لا بد أن يعود يوما ما إلى سيطرة الحكومة اليمنية".

وتخشى المنظمات الإنسانية أن يؤدي أي هجوم لقوات التحالف على الحديدة، إلى تفاقم الوضع الانساني في اليمن، حيث يعاني نحو 19 مليون شخص، أي نحو 60 ف المئة من السكان، من أزمة غذائية حادة.

وكانت مجموعة الأزمات الدولية قد أعلنت في تقرير لها الخميس أنه من الضروري ان "يوقف التحالف ما يبدو أنها معركة للسيطرة على مرفأ الحديدة، لتجنب حصول مجاعة".

وتفرض قوات التحالف حصارا جزئيا على المرفأ عبر تفتيش السفن المتوجهة إليه، ما أدى إلى تباطؤ وتيرة وصول المساعدات الغذائية وفقا لمجموعة الأزمات الدولية، التي تشير نقلا عن الأمم المتحدة إلى أن 90 في المئة من الواردات الخاصة بشمال اليمن الخاضع لسيطرة الحوثيين تمر عبر الحديدة.

دبابة تابعة للقوات الحكومية في اليمن
دبابة تابعة للقوات الحكومية في اليمن

أعلن الجيش السوداني مقتل خمسة من عناصره بينهم ضابط و جرح 22 آخرين في اليمن، في إطار مشاركتهم ضمن قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. 

وذكر بيان للناطق الرسمي للجيش السوداني نشر على موقع وكالة الأنباء السودانية " سونا" أن القوات السودانية تمكنت من السيطرة على المواقع التي كلفت بطرد قوات الحوثي منها.

وجاء في البيان "في إطار الواجبات التي كلفت بها ضمن خطة التحالف العربي، نفذت قواتنا باليمن عدة عمليات تعرضية حيث أنجزت اليوم المرحلة الأولى بنجاح كبير باحتلالها جميع الأهداف الموكلة لها وكبدت العدو خسائر كبيرة في الأرواح وأسرت أعدادا كبيرة منهم".

 

المصدر: وكالة الأنباء السودانية