أمير قطر الشيخ تميم بن خليفة آل ثاني مع وزير الدفاع الأميركي جايمس ماتيس
أمير قطر الشيخ تميم بن خليفة آل ثاني مع وزير الدفاع الأميركي جايمس ماتيس

عقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السبت اجتماعا مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس والوفد المرافق له في قصر البحر في الدوحة، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية.

واستعرض الجانبان العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاستراتيجية والعسكرية وبحثا سبل تعزيزها مستقبلا، وفق الوكالة القطرية.

وبحث الجانبان تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية لاسيما القضيتين الفلسطينية والسورية، بالإضافة إلى الوضع في كل من اليمن وليبيا. 

وينتشر قرابة 10 آلاف عسكري في قاعدة العديد الجوية في قطر ومنها يجري تنظيم وتنسيق العمليات الجوية للتحالف الدولي في العراق وسورية.

وتأتي زيارة ماتيس في إطار جولة في الشرق الأوسط شملت السعودية ومصر وإسرائيل وستقوده إلى جيبوتي الأحد، وتتمحور حول مكافحة داعش والوضع في سورية وأنشطة إيران التي تتهمها واشنطن "بزعزعة" أمن المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية/ أ ف ب

وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس
وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الجمعة، خلال زيارة يقوم بها إلى إسرائيل أن النظام السوري احتفظ ببعض أسلحته الكيميائية "دون شك"، محذرا الرئيس السوري بشار الأسد من استخدامها.

ورفض ماتيس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الإفصاح عن كمية الأسلحة الكيميائية التي تقدر واشنطن أن دمشق احتفظت بها.

وقال وزير الدفاع الأميركي إن "الأهم هو أن المجتمع الدولي يعتقد دون أي شك بأن سورية حافظت على أسلحة كيميائية في انتهاك لاتفاقها وإعلانها بأنها سلمتها كلها".

وتابع أن ذلك يعد "انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي وسيتوجب التعامل معه دبلوماسيا وسيكونون مخطئين إذا حاولوا استخدامها ثانية. لقد وضحنا ذلك بشكل جلي من خلال الضربة التي قمنا بها".

وقصفت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قاعدة الشعيرات الجوية في سورية هذا الشهر ردا على هجوم كيميائي اتهمت قوات الأسد بشنه على بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.