عناصر من الجيش اللبناني -أرشيف
عناصر من الجيش اللبناني -أرشيف

أفاد الجيش اللبناني بأن قياديا محليا لتنظيم الدولة الإسلامية داعش قتل السبت خلال غارة شنها الجيش في الفجر وألقى خلالها القبض على 10 يشتبه بأنهم أعضاء في جماعات متشددة بعد أن عبروا الحدود الشمالية الشرقية قادمين من سورية.

ولم ترد أنباء عن إصابة أو مقتل أي من أفراد الجيش في العملية ببلدة عرسال التي اجتاحها المتشددون لفترة وجيزة في 2014 قبل أن يفروا إلى تلال محيطة بالحدود. وشكلت تلك المعركة التي قتل فيها العشرات أحد أخطر تبعات الصراع السوري الدائر منذ ست سنوات على لبنان.

وجاء في بيان الجيش "نفذت قوة من الجيش فجر اليوم عملية دهم سريعة وخاطفة في بلدة عرسال أسفرت عن توقيف 10 إرهابيين خطيرين كانوا تسللوا إليها في أوقات سابقة".

ويقول الجيش إنه ينفذ عمليات دورية ضد داعش ومتشددين سابقين على صلة بتنظيم القاعدة في المنطقة الجبلية.

وقال البيان إن القيادي المحلي الذي قتل في مداهمة السبت ضالع في مهاجمة مواقع عسكرية وخطف جنود خلال قتال دار في عرسال قبل ثلاثة أعوام.

 

المصدر: رويترز

عدة حملات أطلقت في الكويت لطرد المصريين
عدة حملات أطلقت في الكويت لطرد المصريين

استغرب عضو مجلس النواب المصري مصطفى بكري، صمت الحكومة الكويتية ومعها الخارجية المصرية عما وصفها بـ"الحملات المسمومة" ضد مصر، بعد فيديو لكويتية تطالب بطرد العمالة المصرية من بلادها.

وفي سلسلة تغريدات على تويتر، كتب بكري أن الحملة ضد مصر "ليست بريئة وأن أصابع متآمرة خلفها."

وتعتبر تغريدات بكري أول تصريحات من داخل مصر على الحملات التي تطلق في الكويت ضد مواطني بلاده.

وكانت مدونة كويتية تدعى ريم الشمري، أثارت غضب المصريين على مواقع التواصل بمقطع فيديو تقول فيه إنها لا تريد الجالية المصرية في الكويت، محملة مسؤولية وجود المصريين الكثيف في بلادها لبعض نواب مجلس الأمة الكويتي.

وتوجهت إلى المصريين في الكويت بالقول "لماذا لا تفهمون، أنتم مجرد ناس مأجورة فقط لا غير، بيننا وبينكم عقود، تخدموننا ثم ترحلون، أنت لست شريكي في الوطن، لا تصدق نفسك".

وأردف بكري في تغريدة أخرى "شرفاء الكويت ونخبتها المحترمة، ماذا لو فعلها المصريون، هل كنتم ستصمتون".

وحذر بكري من غضبة المصريين، مضيفا "أقول لهؤلاء الذين تعدت وقاحتهم كل الحدود، ماذا فعلنا لكم إلا كل الخير، كفوا عن الإهانات والتطاول، لأنكم بغبائكم تعكرون صفو العلاقات بين البلدين".

وتساءل النائب المصري "ألم يحن الوقت لتتدخل حكومة الكويت وتوقف الحملات المسمومة ضد مصر"، موضحا "البعض يعايرنا ويتطاول على بلدنا ويتهجم على قيادتنا وحكومة الكويت صامتة والخارجية المصريه صامتة".

يذكر أن نواب بمجلس الأمة الكويتي قد تقدموا باقتراح قانون لمجلس الأمة يهدف لتنظيم دخول الأجانب إلى البلاد وضمان عدم تأثيرهم على التركيبة السكانية في الدولة الخليجية.

وينص المقترح على وضع نسبة مئوية معينة لكل جالية قياسا بعدد سكان الكويت، وفي حال تطبيقه سيتم ترحيل نحو نصف مليون مصري.

وسبق ذلك تداول وسوم على تويتر تطالب بطرد المصريين انتشرت بكثرة بعد أزمة تفشي كورونا وسوء الأحوال الصحية والاقتصادية.