الغواصة يو أس أس ميشيغان في ميناء بوسان الثلاثاء
الغواصة يو أس أس ميشيغان في ميناء بوسان الثلاثاء

توقفت الغواصة الأميركية "يو أس أس ميشيغان" في ميناء مدينة بوسان في كوريا الجنوبية الثلاثاء، في وقت أحيت كوريا الشمالية الذكرى الـ85 لتأسيس جيشها بتدريب عسكري.

وأفاد موقع قوة غواصات البحر الهادئ التابع للبحرية الأميركية بأن "يو أس أس ميشيغان" قادرة على حمل 150 صاروخ "كروز" من طراز "توماهوك".

ووصفت البحرية الكورية الجنوبية الزيارة بأنها "روتينية"، وأكدت أن الغواصة لن تشارك في أي مناورات مشتركة.

ويأتي وصول الغواصة فيما تتجه حاملة طائرات أميركية ومجموعتها القتالية صوب المياه الكورية، إلى جانب اجتماع مبعوثين من كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة معنيين بالشأن الكوري الشمالي في طوكيو.

مناورات في كوريا الشمالية

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن مصدر حكومي قوله أن التدريب العسكري في الجارة الشمالية يعد "الأكبر على الإطلاق في تاريخها" ويعتقد بأن الرئيس كيم جونغ أون حضره.

وفي سياق متصل، يرتقب أن يستمع أعضاء مجلس الشيوخ الأربعاء إلى تقرير بشأن بيونغ يانغ في البيت الأبيض، في حين يرأس وزير الخارجية ريكس تيلرسون اجتماعا وزاريا في مجلس الأمن الجمعة بشأن كوريا الشمالية.

المصدر: وكالات

قال جوزيف يون مبعوث الولايات المتحدة الأميركية الخاص بكوريا الشمالية الثلاثاء إن جميع الخطوات للتعامل مع بيونغ يانغ سيتم اتخاذها بالتنسيق والتشاور مع شركاء واشنطن.

وتحدث يون للصحفيين عقب محادثات مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي في اجتماع في طوكيو تم عقده وسط مخاوف من احتمال استعداد كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية جديدة أو إطلاق صاروخ بالستي.