قوات أميركية في أفغانستان
قوات أميركية في أفغانستان

أكد الجيش الأميركي الأحد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية داعش في أفغانستان عبد الحسيب في ضربة شنت أواخر نيسان/أبريل في شرق البلاد، بحسب ما ذكرت رويترز نقلا عن بيان لقيادة القوات الأميركية في أفغانستان.

وأوضح البيان أن "العديد من مسؤولي الصف الأول" في التنظيم قُتلوا أيضا، فضلا عن 35 مقاتلا، في تلك الضربة التي شنتها قوات أفغانية خاصة بالتعاون مع القوات الأميركية.

وقال قائد القوات الأميركية في كابل الجنرال جون نيكولسون إن "تلك العملية المشتركة الناجحة هي خطوة جديدة مهمة في حملتنا الحازمة للقضاء على مجموعة خراسان التابعة لداعش في 2017".

وكان متحدث في البنتاغون قد رجح الشهر الماضي مقتل عبد الحسيب في ضربة شنتها قوات أميركية وأفغانية خاصة في نانغنهار.

وتؤكد السلطات الأفغانية أن القيادي المتشدد كان مسؤولا عن إعطاء أوامر باختطاف فتيات وسيدات وإجبارهن على الزواج من مقاتلي داعش.

 

المصدر: رويترز

تفجير سابق في كابل - أرشيف
تفجير سابق في كابل - أرشيف

قتل ثمانية أشخاص على الأقل وأصيب 20 آخرون غالبيتهم من المدنيين بجروح في تفجير انتحاري استهدف الأربعاء آليات عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بالقرب من السفارة الأميركية في كابل، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش أن الهجوم "استهدف موكبا لقوات أجنبية كان يمر في المكان" وأوقع ثمانية قتلى و25 جريحا "غالبيتهم من المدنيين".

وأشار مصدر أمني أفغاني إلى أن الهجوم نفذ بواسطة "سيارة مفخخة" استهدفت "موكبا أميركيا كان يقوم بدورية بالقرب من السفارة الأميركية والمقر العام" لقوات الحلف الأطلسي في أفغانستان.

وأشار المصدر إلى إصابة جنديين أميركيين بجروح طفيفة مضيفا أنه جرى إجلاؤهما من المكان.

وتبنى تنظيم داعش المسؤولية عن الاعتداء، بحسب ما أفادت به وكالة رويترز.

تحديث: 4:55 ت. غ.

قتل أربعة أشخاص وأصيب 22 آخرون، في تفجير انتحاري استهدف الأربعاء آليات عسكرية تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بالقرب من السفارة الأميركية في كابل، بحسب وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية وطبية رسمية.

فيما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن متحدث باسم وزارة الصحة بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة 15 آخرين بجروح في التفجير، دون تحديد ما إذا كان الضحايا من العسكريين أو المدنيين.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية نجيب دانيش لوكالة الصحافة الفرنسية أن التفجير استهدف "موكبا لقوات أجنبية كانت تمر في المكان"، مضيفا "نتحقق من التفاصيل".

وأدى التفجير الذي أكد مسؤولون رسميون أنه ناجم عن هجوم انتحاري إلى تدمير عدد من الآليات المدنية التي كانت متواجدة في المكان أو تضررها بشدة.

المصدر: وكالات