جيمس ماتيس خلال المؤتمر الصحافي
جيمس ماتيس خلال المؤتمر الصحافي

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الجمعة أن الحرب ضد تنظيم داعش مستمرة وليست محصورة في منطقة جغرافية واحدة.

وأضاف ماتيس في مؤتمر صحافي مشترك في البنتاغون مع رئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دانفورد والمنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك، أن التحالف يطوق مقاتلي التنظيم في معاقلهم قبل بدء حملة عسكرية للقضاء عليهم.

وعن تطورات المعارك ضد التنظيم في العراق، قال وزير الدفاع الأميركي إن داعش لم يستعد السيطرة على أي من الأراضي التي خسرها.

وقال دانفورد من جانبه إن واشنطن تقدم المشورة والتدريب للقوات العراقية من خلال التحالف الدولي ضد داعش.

وعن قتال التنظيم في الجبهة السورية، قال ماتيس إن استراتيجية بلاده تقوم على عدم السماح بخروج المقاتلين الأجانب خارج البلاد، بينما ذكر دانفورد أن قوات سورية الديموقراطية هي الخيار الوحيد لمواجهة التنظيم.

مسافرون يخضعون لفحوص فيروس كورونا في مطار دبي
مسافرون يخضعون لفحوص فيروس كورونا في مطار دبي

ينتظر الناس حول العالم تطورات أحوال الطيران الدولي بعد أن توقفت رحلات الخطوط الجوية لمعظم الشرطات بسبب فيروس كورونا.

والثلاثاء، أعلنت الخطوط الجوية القطرية تسيير رحلات في إلى أكثر من 80 وجهة حول العالم خلال الصيف.

وكانت الشرطة قد أعلنت في وقت سابق أن الرحلات ستستهدف وجهات أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، ودول أميركا اللاتينية.

ويأتي إعلان الشركة القطرية رغم أن معظم دول العالم لا تزال تفرض إجراءات مشددة على الطيران الدولي وتمنع الرحلات الجوية خشية انتشار فيروس كورونا.

وتعاني شركات الطيران من صعوبات في العودة للعمل، وتكبدت خسائر مالية كبيرة بسبب توقف طائراتها عن العمل وتسيير الرحلات بين المطارات الدولية.

لرئيس التنفيذي لشركة ليبو كاراواسي ومدير مجموعة ليبو للاستثمارات، جون ريادي، قال وفق ما نقله ساوث تشاينا مورنينغ بوست المملوك لمجموعة علي بابا، "مع تطلع الدول على مستوى العالم إلى إعادة تشغيل اقتصاداتها، سيكون السفر في مقدمة الأولويات".

وأضاف "لكن ينبغي أن يكون السفر آمنا، وأعتقد أن اختبار كوفيد-19 سيكون عنصرا مهما ليشعر المسافرون وطواقم الطيران بالأمان للقيام بذلك".

وفي الوقت الراهن، لا يوجد سوى عدد محدود من طرق السفر الجوية الدولية المفتوحة، فيما يجبر من يسافرون على قضاء فترات في الحجر في ختام معظم الرحلات.