المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد
المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ

أكدت الأمم المتحدة الاثنين أن مبعوثها الخاص إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ يواصل عمله بكامل صلاحيته.

وردا على التصريحات غير المرحبة بولد الشيخ، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق لقناة "الحرة" إن ولد الشيخ يحظى بالدعم المطلق من الأمين العام أنطونيو غوتيريش.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء صالح الصماد قد صرح أن المبعوث الأممي إلى اليمن لم يعد مرغوبا به في صنعاء، وأن على الأمم المتحدة في حال توفر النوايا الجدية لحل سياسي في البلاد تعيين مبعوث أممي جديد خلفا لولد الشيخ الذي اتهمه بالانحياز التام لدول التحالف، على حد وصفه.

 

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، أن الولايات المتحدة ستنهي علاقتها بمنظمة الصحة العالمية بعد فشل الأخيرة في تنفيذ إصلاحات في طريقة إدارتها لأزمة كورونا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت أكثر من مرة عن مخاوفها تجاه طريقة إدارة منظمة الصحة العالمية لأزمة كورونا وتقاعسها عن التحذير المبكر من المرض، وانحيازها للصين. 

وقال ترامب في مؤتمر صحافي الجمعة "لأنهم (منظمة الصحة العالمية) فشلوا في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشدة، سننهي اليوم علاقتنا بالمنظمة وسنعيد توجيه هذه الأموال إلى دول أخرى حول العالم والاحتياجات الصحية العالمية الأخرى التي تحتاجها"، بحسب موقع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية.

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن تجميد تمويل الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية، فيما تعتبر المساهم الرئيسي للتبرعات في المنظمة.

وواجهت منظمة الصحة العالمية انتقادات متزايدة من المحافظين الأميركيين بشأن استجابتها لأزمة كورونا المستجد.

وألقى المنتقدون اللوم على المنظمة، في ترك الدول الأخرى غير جاهزة لمواجهة الوباء، فيما رأى البعض أن المنظمة ساعدت الصين في إخفاء درجة تفشي المرض داخل حدودها.