دونالد ترامب
دونالد ترامب

انتقد الرئيس دونالد ترامب السبت الصين لـ"عدم القيام بشيء" من أجل الولايات المتحدة حيال كوريا الشمالية التي أطلقت صاروخا بالستيا جديدا عابرا للقارات، معتبرا أن بكين يمكنها "بسهولة حل هذه المشكلة".​​

وأضاف في تغريدة أنه "يشعر بخيبة أمل كبيرة حيال الصين"، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه "لن نسمح بأن يستمرّ ذلك".

​​

وكان الرئيس قد اعتبر مساء الجمعة أن إجراء كوريا الشمالية اختبارا صاروخيا بالستيا عابرا للقارات هو عملية "متهورة وخطيرة" ستؤدي إلى "عزل" بيونغ يانغ.

وندد الاتحاد الأوروبي أيضا بإطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الجديد، واعتبر ذلك "تهديدا جديا للسلم والأمن الدوليين".

"مسؤولية خاصة"

وفي سياق متصل، حمل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون السبت كلا من الصين وروسيا "مسؤولية خاصة" عن تفاقم الخطر الذي تمثله كوريا الشمالية.

واعتبر أن إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ البالستي هو "انتهاك صارخ لقرارات متعددة لمجلس الأمن الدولي".

وكانت كوريا الشمالية أعلنت أنها نجحت في إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات في عملية أشرف عليها زعيمها كيم جونغ-أون، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

 

المصدر: وكالات

الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

شدد الرئيس دونالد ترامب على أنه ملتزم بزيادة الإنفاق العسكري من أجل تعزيز قدرات القوات المسلحة الأميركية في مواجهة المخاطر والتحديات الأمنية.

وقال ترامب في خطابه الأسبوعي: "انظروا إلى جميع فرص العمل التي تتوفر في السوق، انظروا إلى ما حدث في سوق المال، وإلى أشياء عديدة أخرى ومشابهة. إن الأوضاع تتحسن حولنا ونصبح في حال أفضل".

وأضاف "لن ننسى مطلقا جيشنا. لقد أضفنا المليارات والمليارات من الدولارات على تصنيع طائرات وسفن ومعدات جديدة لجنودنا العظماء وقواتنا العسكرية".

​​

وأبدى ترامب إعجابه بتضحيات أفراد القوات المسلحة وعناصر الأمن، موضحا "يظهر أبطالنا لنا دائما هويتنا كأمة وشعب. ويذكروننا بأن كل مواطن قادر على القيام بأفعال عظيمة. ويجددون الوعد بأن أميركا ستصبح أكبر وأقوى وأعظم أكثر من أي وقت مضى، وهذا ما نقوم به بالفعل الآن".

من جهة أخرى، جدد الديموقراطيون انتقادهم لمشروع قانون الرعاية الصحية الذي قدمه الجمهوريون في الكونغرس بدعم من الرئيس ترامب.

وقالت النائبة في مجلس النواب بيتي ماكولوم التي قرأت الخطاب الديموقراطي لهذا الأسبوع إن الشعب الأميركي يستحق صفقة أفضل.

وتابعت قائلة: "إن الشعب الأميركي يتوقع من الكونغرس والبيت الأبيض أن يسيرا أمور الناس. ولكن في المقابل لم يتحقق شيء في الكونغرس ولدينا رئيس يقدم إهانات غير لائقة بدل أن يعرض أفكارا ملهمة".

المصدر: الحرة/ راديو سوا