وزير الخارجية الصيني وانغ يي
وزير الخارجية الصيني وانغ يي

قال وزير خارجية الصين وانغ يي الاثنين إن بلاده ملتزمة بتطبيق المجموعة الأخيرة من العقوبات التي أقرتها الأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية برنامجها للأسلحة النووية.

وصرح الوزير للصحافيين على هامش منتدى للأمن الإقليمي في العاصمة الفلبينية أن "الصين ستطبق بالتأكيد القرار الجديد 100 بالمئة، بشكل كامل وصارم".

وذكرت وكالة "رويترز" أن بيونغ يانغ أكدت أنها لن تطرح سلاحها النووي أو الصواريخ البالستية على طاولة المفاوضات.

تحديث 12:45 تغ

اتفقت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على ممارسة مزيد من الضغوط وفرض عقوبات أقسى على كوريا الشمالية، غداة قرار دولي السبت فرض عقوبات مشددة على بيونغ يانغ.

وتم الاتفاق بين الطرفين خلال مكالمة هاتفية بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن استغرقت ساعة مساء الأحد.
وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيسين اتفقا على أن كوريا الشمالية تشكل خطرا كبيرا وتهديدا متزايدا لكورية الجنوبية واليابان ومعظم دول العالم، مشيرا إلى أن ترامب ومون ملتزمان تماما بتطبيق جميع بنود قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وطلبا من المجتمع الدولي القيام بالمثل.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في تصريحات صحافية من العاصمة مانيلا الاثنين، أن وقف التجارب الصاروخية أفضل إشارة يمكن أن تعكس بها كوريا الشمالية رغبتها في الحوار مع الولايات المتحدة.

وأضاف الوزير أن الولايات المتحدة ستراقب عن كثب تطبيق العقوبات الدولية الجديدة.

وكان مجلس الأمن قد تبنى بالإجماع السبت قرارا يفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية من شأنها حرمانها من عائدات سنوية تقدر بمليار دولار، ردا على البرنامجين البالستي والنووي لبيونغ يانغ.

ولا يتطلب استخدام أداة القياس تثبيت أي تطبيقات على الهاتف المستخدم.
ولا يتطلب استخدام أداة القياس تثبيت أي تطبيقات على الهاتف المستخدم.

بالتزامن مع تخفيف إجراءات الإغلاق والعزل الاجتماعي التي فرضتها أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، بات ضروريا أن يحرص الشخص على اتباع سلوكيات وقائية تحد من انتقال الفيروس مع عودة الحياة تدريجيا، بما يشمل ارتداء الكمامات والحرص على ترك مسافة آمنة خلال التعامل مع الآخرين.

لتحقيق هذا الهدف طرحت شركة غوغل أداة تسهل على الشخص قياس المسافة بينه وبين الآخرين لضمان أمان أكبر.

وباستخدام تقنيات الواقع المعزز، قدمت غوغل أداة تساعد الشخص على قياس محيطه وتحديد دائرة بنصف قطر لا يقل عن مترين، وهي المسافة الآمنة للتعامل مع الآخرين دون التعرض للعدوى بالفيروس.

وبات بإمكان مستخدمي أجهزة "آندرويد" الوصول إلى الأداة الجديدة "سودار" من خلال فتح رابط يؤدي إليها باستخدام متصفح "كروم".

رابط الأداة: sodar.withgoogle.com

وغردت شركة غوغل عبر  تويتر بفيديو يوضح آلية عمل الأداة الجديدة.

ولا يتطلب استخدام أداة القياس تثبيت أي تطبيقات على الهاتف المستخدم.

ومبدئيا، طرحت غوغل الأداة بشكل حصري للأجهزة التي تستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل الخاص بها، ما يعني أن مستخدمي أجهزة آبل والنسخ الأقدم من آندرويد لا يمكنهم الحصول عليها حتى اللحظة.

وتعتمد الأداة على تقنيات الواقع المعزز لصورة كاميرا الهاتف بصنع خريطة افتراضية للمساحة المحيطة بالشخص، لمساعدته على معرفة النطاق الآمن لحركته.

وقام موقع "ذي فيرج" التقني بتجريب الأداة باستخدام جهاز "سامسونغ غالاكسي"، وتبين أن الأداة "قريبة بشكل كاف" من الدقة.

وبحسب الموقع، فقد تراوح نطاق الدائرة التي تحددها أداة غوغل الجديدة ما بين مترين و1.82 متر، وهي ما لا يقل عن مسافة ستة أقدام الموصى بالحفاظ عليها بين الأشخاص في الولايات المتحدة.

ويشدد الموقع على أن استخدام الأداة وحده غير كافٍ للوقاية من العدوى، فلا بد من الحفاظ على جميع عادات النظافة والتعقيم والوقاية التي أوصت بها الجهات الصحية حول العالم.

ويفترض محللو الموقع أن من يستخدم الأداة هو شخص يتحلى أصلا بوعي كاف بشأن الوقاية والتباعد، ما دفعهم لاستبعاد أن تشكل الميزة الجديدة أو أي تطبيقات مماثلة على الأرجح فارقا في عالم الوقاية من كورونا.