جيم ماتيس وسونغ يونع-مو خلال لقاء سابق
جيم ماتيس وسونغ يونع-مو خلال لقاء سابق

جدد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس التأكيد على وقوف بلاده إلى جانب حليفتها كوريا الجنوبية أمام تهديدات جارتها الشمالية.

وقال ماتيس في اتصال هاتفي مع نظيره الكوري الجنوبي سونغ يونع-مو الثلاثاء خصص لمناقشة التجربة النووية التي نفذتها الكورية الشمالية في الثاني من أيلول/ سبتمبر، إن بلاده مصممة على الدفاع عن كوريا الجنوبية، بحسب ما أفادت به ​المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت الأربعاء.

وأكد ماتيس أن "أي تهديد للولايات المتحدة أو لحلفائها سيواجه برد عسكري فعال وساحق".

وسبق أن أعلن ماتيس الأحد أن بلاده لا تعتزم "القضاء التام" على كوريا الشمالية، لكنه حذرها من "رد عسكري شامل" إن هددت أراضيها أو أراضي حلفائها.

وتأتي هذه التأكيدات بعدما وجه الرئيس دونالد ترامب انتقادا لصول لاعتمادها سياسة تدعو إلى الحوار مع بيونغ يانغ.

المصدر: البنتاغون/ وكالات

 

 

سارة ساندرز
سارة ساندرز

قال البيت الأبيض الثلاثاء إن الرئيس دونالد ترامب يضع تجريد كوريا الشمالية من السلاح النووي أولوية، وذلك ردا على التجربة التي أجرتها بيونغ يانغ مؤخرا.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في إفادة صحافية أن واشنطن ستستمر في الضغط لضمان منطقة شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.

وأضافت ساندرز أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة للتعامل مع الملف النووي لبيونغ يانغ، مشيرة إلى أن الوقت ليس ملائما للتركيز على الحوار مع كوريا الشمالية.

تحديث (13:36 ت غ)

أعلن الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء في تغريدة أنه يجيز لليابان وكوريا الجنوبية شراء كميات أكبر من الأسلحة الأميركية "فائقة التطور"، وذلك بعد تصاعد حدة التوتر مع كوريا الشمالية التي أجرت سادس تجربة نووية الأحد.

​​ولم يوضح ترامب نوعية الأسلحة. وقال البيت الأبيض إنه وخلال مكالمة هاتفية للرئيس مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي الاثنين " أعطى الرئيس ترامب موافقته المبدئية على شراء كوريا الجنوبية من الولايات المتحدة معدات عسكرية وأسلحة بعدة مليارات من الدولارات"، من دون أن يدلي المصدر بأي تفاصيل إضافية.

وبين الأعوام 2010 و2016 اشترت سول ما قيمته خمسة مليارات دولار من العتاد العسكري من واشنطن، بحسب معهد بحوث السلام الدولي بستوكهولم.

كما تمثل اليابان أحد أكبر مستوردي صناعة السلاح الأميركية.

وأعلنت الولايات المتحدة مع حلفائها في أوروبا واليابان الاثنين أنها تبحث فرض عقوبات جديدة في الأمم المتحدة بحق كوريا الشمالية.

المصدر: وكالات