مقاتلات روسية فوق سورية - أرشيف
مقاتلات روسية فوق سورية - أرشيف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات روسية شنت غارة قرب مدينة دير الزور، شرق سورية، وقالت إنها أسفرت عن مقتل نحو 40 من مقاتلي داعش بينهم أربع قياديين، أحدهم أبو محمد الشمالي الذي وصفته بأنه "أمير دير الزور".

وأضافت الوزارة أن غول مراد حليموف وهو من طاجيكستان و"وزير الحرب" في التنظيم المتطرف، تعرض "لإصابة قاتلة".

وقالت الوزارة في بيان نشر على فيسبوك إن الغارة استهدفت "مركز قيادة ومركز اتصالات" تابعين للتنظيم.

وكان حليموف يقود القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية الطاجيكية قبل الالتحاق بداعش عام 2015.

أبو محمد الشمالي

وعرضت الولايات المتحدة عام 2015 جائزة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد على إلقاء القبض على أبو محمد الشمالي، وهو جهادي سعودي كان حينها مكلفا بنقل مقاتلين أجانب إلى سورية ويدعى طراد الجربا.

وكان برنامج "المكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأميركية، قد وصف الجربا بأنه يشغل منصب مسؤول رئيسي في لجنة الهجرة والخدمات اللوجستية بداعش، وقال إنه كان مسؤولا عن تسهيل سفر المقاتلين الإرهابيين الأجانب عن طريق غازي عنتاب، تركيا، ومنها إلى مدينة جرابلس، الواقعة على الحدود السورية-التركية والتي كان يسيطر عليها داعش قبل أن تطرده منها فصائل معارضة مدعومة من تركيا خلال عملية سميت "درع الفرات" في آب/ أغسطس 2016.

وكان الشمالي، بحسب البرنامج، يقوم بتنسيق أنشطة التهريب، والتحويلات المالية، وحركة النقل والإمداد إلى سورية والعراق من أوروبا، وشمال إفريقيا، وشبه الجزيرة العربية.

المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض
المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض

تطلق شركة سبايس إكس السبت اثنين من رواد وكالة ناسا إلى الفضاء، في حدث تاريخي تأجل الأربعاء بسبب سوء أحوال الطقس.

وسيطلق صاروخ "فالكون 9" والكبسولة "كرو دراغن" من منصة الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

وتنطلق الرحلة من نفس المكان الذي نقل منه صاروخ "ساتورن 5" مهمة أبولو 11، أول رحلة مأهولة إلى القمر، ومنه انطلقت أول وآخر مهمات للمركبات الفضائية الأميركية.

والمهمة التي أطلق عليها اسم ديمو-2 (Demo-2) ستنقل رائدي الفضاء روبرت بينكن ودوغلاس هيرلي، إلى المحطة الدولية.

وسيكون بينكن قائد العمليات المشتركة للمهمة الفضائية، حيث سيكون مسؤولا عن أنشطة مثل الالتقاء بمحطة الفضاء والالتحام بها والانفصال عنها.

أما هيرلي، الذي شارك في آخر ممهة فضائية قام بها المكوك أتلانتس في يوليو 2011، فسيكون قائد المركبة الفضائية، المسؤول عن أنشطة مثل الانطلاق والهبوط والاسترداد.

وستكون هذه الرحلة المرة الأولى في التاريخ التي تنقل فيها شركة تجارية بشرا إلى مدار الأرض، كما تشكل لحظة مهمة لوكالة ناسا وعشاق الفضاء الذين انتظروا حوالي 10 أعوام لرؤية عودة الرحلات البشرية إلى الفضاء إلى البر الأميركي. 

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق أنه سيحضر عملية الإطلاق.